منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
أحكام فى سجود السهو P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
أحكام فى سجود السهو P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب

منتدى لعشاق ومحبى الأسطورة الغنائية ملك البوب مايكل جاكسون, Michael Jackson Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 أحكام فى سجود السهو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : أحكام فى سجود السهو 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41433
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
أحكام فى سجود السهو 1512_md_13266717781

أحكام فى سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: أحكام فى سجود السهو   أحكام فى سجود السهو I_icon_minitime25th ديسمبر 2011, 16:32


أحكام فى سجود السهو

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما
علمتنا إنك سميع مجيب.

أسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم للاستزادة من العلم النافع والتوفيق
للعمل الصالح وأن يجعل ما نتعلمه شاهدا لنا لا علينا.

كما نبه أخي وفقه الله إلى أن دروسنا القادمة إن شاء الله تعالى ابتداء من
هذا اليوم ستكون في استكمال باب الصلاة, وكنا قد وقفنا على باب سجود السهو
وهذا الباب من الأبواب المهمة في كتاب الصلاة، لأن الإنسان يحتاج إلى هذا
الباب كثيرا، القدوة -صلى الله عليه وسلم- وهو الرسول الكريم سها في صلاته
-كما سيأتي- فما بالكم بعامة الناس معرضون للسهو في الصلاة كثيرا, ومعرفة
أحكام هذا الباب مما يعين على مواجهة السهو الذي يحصل للإنسان في صلاته.

السهو في اللغة: الذهول والغفلة. يقال: سها عن الشيء سهواً إذا ذهل عنه
وغفل.

والسهو والنسيان والذهول والغفلة ألفاظ متقاربة، سجود السهو من باب إضافة
الشيء إلى سببه، سجود السهوهذا فيه مضاف ومضاف إليه، وهذه الإضافة من باب
إضافة الشيء إلى سببه، يعني السجود الذي سببه السهو لأن المضاف قد تكون
الإضافة من باب إضافة الشيء إلى زمنه أو إلى مكانه أو إلى جنسه أو نوعه وقد
تكون إلى سببه، فهذه الإضافة من باب إضافة الشيء إلى سببه.

عندنا سهو في الصلاة, وسهو عن الصلاة، أي: السهو يتعدى بفي أو بعن وبينهما
فرق كبير, فالسهو عن الصلاة مذموم ومنه قول الله تبارك وتعالى ﴿ فَوَيْلٌ
لِّلْمُصَلِّينَ ﴿4 ﴾ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ ﴾[الماعون:
4], أما السهو في الصلاة فهو معفو عنه وقد وقع من المصطفى -صلى الله عليه
وسلم- يقع من الناس كثيرا وهذا من طبيعة البشر أنهم معرضون للنسيان؛ ولهذا
عفا الله تبارك وتعالى عن السهو في الصلاة؛ ولهذا يقول بعض العلماء: الحمد
لله الذي قال ﴿ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ ﴾ ولم يقل الذين
هم في صلاتهم ساهون؛ لأنه لو قال الذين هم في صلاتهم ساهون لأصبح السهو في
الصلاة مذموم.

النبي - صلى الله عليه وسلم- كما أشرت قبل قليل وقع منه السهو بل وقع منه
السهو أكثر من مرة وفي حالات متعددة وقد تلمس العلماء الحكمة من وقوع السهو
من النبي - صلى الله عليه وسلم- ومما قيل في ذلك:

أولا: الدلالة على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بشر، ﴿ قُلْ إِنَّمَا
أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ ﴾[الكهف: 110]، ولهذا جاء في بعض
الأحاديث التي روت سهوه -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة أنه قال في آخره: (
إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا سهوت فذكروني ) وهذا فيه دلالة
واضحة وصريحة على أن رسول - صلى الله عليه وسلم- بشر، وأن هذه الرسالة التي
شرفه الله تبارك وتعالى بها ورفعه الله تبارك وتعالى بها المنزلة العظيمة
في الدنيا وفي الآخرة لا ترتقي به عن كونه بشر, بل هو بشر, وهذا فيه أيضا
تنبيه إلى عدم الغلو في النبي -صلى الله عليه وسلم- وإنما يعطى حقه الذي
يجب له والذي ينبغي له -عليه الصلاة و السلام.

الأمر الثاني من هذه الحكمة : التشريع للأمة؛ لأن الأمة من طبيعتها النسيان
ولابد وأن يقع منها السهو في الصلاة, فوقوع السهو من النبي -صلى الله عليه
وسلم- تشريع لأمته ماذا يفعلون إذا حصل منهم السهو؛ ولهذا أحكام سجود
السهو أخذت من فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- حال سهوه لما سها ماذا فعل؛
ولهذا جاء السهو عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أكثر من مرة وعلى صفات
متعددة وفي كل مرة يحصل منه السهو -عليه الصلاة و السلام- في الصلاة يفعل
فعلا يناسب هذا السهو, ويقول قولا أيضا يشرع فيه لأمته ويبين فيه لأمته
الحكم إذا وقع السهو على هذه الصفة أو تلك.

إذن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقع منه السهو ووقع منه السهو لحكمة عظيمة
من بيان بشريته -عليه الصلاة و السلام- ومن التشريع للأمة.

حكمة سجود السهو

إذن سجود السهو الذي يشرع, أو هذا السجود الذي يشرع في الصلاة عند السهو ما
الفائدة منه وما هي الحكمة منه ؟ يعني ما هي حكمة تشريع سجود السهو عند
السهو؟

قلنا في بداية الكلام: أن السجود سببه السهو فإذا حصل السهو في الصلاة شرع
السجود, فما هي الحكمة من تشريع هذا السجود ؟ .

جبر النقص الحاصل في الصلاة وهذا من الحكم في تشريع سجود السهو؛ لأن السهو
في الصلاة نقص، من تمام الصلاة أن يستحضر العبد صلاته وأن يخشع فيها وأن
يتابع هذه الصلاة من أولها إلى آخرها فإذا سها فيها كان نقصا، فما بالك إذا
كان السهو بالزيادة, والزيادة نقص في المعنى؛ لأنه لا يجوز للإنسان أن
يتعمد أن يزيد في الصلاة شيئا, وكذلك إذا كان السهو لنقص من الصلاة فهو نقص
حسا ومعنى -إذا كان النقص للسهو كان سببا في النقص من الصلاة فهو نقص حسا
حيث نقص شيئا من الصلاة ونقص في المعنى لأن النقص الحسي كان سببا للنقص
المعنوي.

إذن من الحكم: جبر النقص الحاصل بسبب السهو.

الأمر الثاني والحكمة الثانية: إرغام الشيطان وقد جاء ذلك في حديث أبي سعيد
الخدري -رضي الله تعالى عنه- (إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ) إذا
شك أحدكم في صلاته والشك مبني على السهو وعدم الحضور- حضور القلب- في
الصلاة, غفلة في الصلاة. ( إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثا أم
أربعا فليطرح الشك وليبنِ على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن
كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما
للشيطان) هذا الشاهد من الحديث وإن كان صلى تماما كانتا أي ماذا ؟ كانتا ما
هما ؟ سجدتا السهو وإن كان صلى تماما كانتا ترغيما للشيطان.

إذن, من الحكمة في تشريع سجود السهو: إرغام الشيطان, إذلال الشيطان يعني في
الغالب أن السهو يكون من ماذا مِن مَن؟ بسبب الشيطان السهو يكون بسبب
الشيطان؛ لأنه كما جاء في الأحاديث أن الشيطان حريص على أن يصرف العبد عن
صلاته ولسبب وسوسته له في صلاته يحصل السهو، فتشريع هذا السجود الذي يجبر
الصلاة -يجبر النقص الحاصل في الصلاة- يرغم الشيطان.

بالمقابل يوجد حكمة ثالثة: وهي بمقابل إرغام الشيطان إرضاء الرحمن إرضاء
الله سبحانه وتعالى بالعمل بشريعته وبتكميل عبادته -يعني بتكميل هذه
الصلاة.

هذه أهم ما ذكره العلماء - رحمهم الله تعالى- في الحكمة من تشريع سجود
السهو.

مشروعية سجود السهو

سجود السهو مشروع, وهو كما سيأتي سجدتان على هيئة السجود في الصلاة -الذي
هو ركن في الصلاة, بين السجدتين جلوس كالجلوس بين السجدتين في الصلاة.

وهاتان السجدتان على هذه الصفة مشروعتان كما سبق للحكمة المذكورة, ودل على
مشروعية هاتين السجدتين عند السهو في الصلاة أحاديث كثيرة أحاديث متعددة من
أهم هذه الأحاديث حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- في سهو الرسول -صلى
الله عليه وسلم- في إحدى صلاة العشي -الظهر أو العصر- حينما صلى ركعتين ثم
سلم وسيأتي الحديث بطوله إن شاء الله بعد قليل.

ومن الأحاديث حديث ابن مسعود -رضي الله تعالى عنه- (أن الرسول -صلى الله
عليه وسلم- صلى بهم الظهر خمس). وحديث لابن مسعود آخر, وحديث لأبي سعيد,
وحديث لعبد الله ابن بحينة, وحديث لعمران ابن حصين, وللمغيرة ابن شعبة
ولغيرهم, وسنمر - إن شاء الله تعالى -من خلال ثنايا الحديث في سجود السهو
على هذه الأحاديث أو على غالب هذه الأحاديث.

إذن سجود السهو أو هاتان السجدتان مشروعتان عند السهو في الصلاة إذا حصل من
المصلى سهو في صلاته, وسيأتي أسباب سجود السهو.

هذه المشروعية هل هي على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب؟

خلاف بين الفقهاء -رحمهم الله تعالى- لا نريد أن نذكر الخلاف بتفاصيله
وبأدلة ومناقشاته لأن الوقت لا يسعنا وإنما يكفي أن نشير إلى أن الفقهاء
-رحمهم الله تعالى- اختلفوا في هذه المشروعية على ثلاثة أقوال:

القول الأول: أنها على سبيل الاستحباب مطلقا.

والقول الثاني: التفصيل, والتفصيل يمكن أن نقسمه إلى قسمين -يعني يمكن أن
نجعل اختلاف الفقهاء على قولين: قول بأنه مستحب مطلقا وقول بالتفصيل, ويمكن
أن نجعلها ثلاثة؛ لأن التفصيل على وجهين.

إذن القول الأول: أن سجود السهو مستحب وليس بواجب مطلقا سواء كان السهو
لزيادة أو نقص أو شك.

وقيل إنه واجب في حال النقص فقط -هذا أحد التفصيلين- واجب في حال النقص
ومستحب في حال الزيادة.

وقيل إنه واجب في الزيادة والنقصان-هذا ثاني التفصيلين- على تفصيل سيأتي
أيضا إن شاء الله بعد قليل.

كما قلت: لا نريد أن يأخذ منا ذكر الخلاف في هذه المسألة كثير وقت لأن الذي
يهمنا أن سجود السهو مشروع وأنه ينبغي المحافظة على هذه المشروعية عند
السهو وأن لا تترك سواء كانت على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب كما
فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكما فعل الصحابة من بعده.

أسبـاب سجود السهـو

أسباب سجود السهو. نريد أن نقرأ الآن كلام المؤلف -رحمه الله تعالى- لأن
المؤلف ذكر هذه الأسباب بالتفصيل:

بسم الله الرحمن الرحيم. يقول الإمام ابن قدامة -رحمه الله تعالى: (والسهو
على ثلاثة أضرب. أحدها: زيادة فعل من جنس الصلاة كركعة أو ركن فتبطل الصلاة
بعمده ويسجد لسهوه, وإن ذكر وهو في الركعة الزائدة جلس في الحال, وإن سلم
عن نقص في صلاته أتى بما بقي عليه منها ثم سجد, ولو فعل ما ليس من جنس
الصلاة لاستوى عمده وسهوه, فإن كان كثيرا أبطلها وإن كان يسيرا كفعل النبي
-صلى الله عليه وسلم- في حمله أمامة. وفتح الباب لعائشة -رضي الله عنها-
فلا بأس به.)

لعلنا نأخذ هذه الأسباب واحدا واحدا، المؤلف -رحمه الله تعالى- ذكر ثلاثة
الزيادة والنقص والشك، ثم ذكر الزيادة كما سمعتم الآن وسيذكر أيضا النقص ثم
الشك فنأخذ هذه الأسباب الثلاثة واحدا واحدا لئلا يطول الفصل بين القراءة
وبين التعليق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : أحكام فى سجود السهو 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41433
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
أحكام فى سجود السهو 1512_md_13266717781

أحكام فى سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام فى سجود السهو   أحكام فى سجود السهو I_icon_minitime25th ديسمبر 2011, 16:42

فين(وين) الردود؟ منتظر ردودكم إخوانى وأحبائى وأرجوا منكم التفاعل بيننا بالمنتدى ولكم شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام فى سجود السهو
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن سجود السهو?
» سجود الشمس تحت العرش ..
» سجود الجبال و الشجر و الكواكب
» أحكام نشوز الزوجة في الشريعة الإسلامية
» من أحكام الصلاة للمرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب :: الأقسام الدينية والإسلامية Islamic and religious sections :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: