منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
الإسراء و المعراج  P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
الإسراء و المعراج  P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب

منتدى لعشاق ومحبى الأسطورة الغنائية ملك البوب مايكل جاكسون, Michael Jackson Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الإسراء و المعراج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : الإسراء و المعراج  110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41267
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
الإسراء و المعراج  1512_md_13266717781

الإسراء و المعراج  Empty
مُساهمةموضوع: الإسراء و المعراج    الإسراء و المعراج  I_icon_minitime12th سبتمبر 2010, 17:51




الحمدُ لله مُكَوِّنِ الأكوانِ، الموجودِ أزلا وأبدًا بلا مكان، الذي أيَّدَ سيدنا محمدًا بالمعجزاتِ الباهرة، والدلالاتِ الظاهرة والآياتِ القاهرة.



نحْمَدُهُ سبحانَهُ وتعالى أنْ جعلَ هذا النَّبِيَّ الكريمَ أجملَ الأنبياءِ شريعةً وأكثرهم معجزاتٍ وأعظمهم دلائلَ وأوضحهم ءاياتٍ وأجمَلهم خَلْقًا وخُلُقًا، وأفضلَهم رِفعةً لديهِ ومنزلة، وأعلاهم في الدنيا والآخرة، فكانَ أفضلَ الأنبياءِ والمرسلينَ ورسولاً إلى كافةِ العالمين.



وأشهدُ أنْ لا إله إلا الله الواحدُ الأحد، الفرْدُ الصَّمد الذي لم يلِدْ ولم يولد ولم يكُنْ لهُ كُفوًا أحد.



وأشهدُ أنَّ سيدنا مُحَمَّدًا عبدُهُ ورسولُه ونبيُّهُ المصطفى وَرَسُولُهُ المجتبى وحبيبُهُ المرتضى ومُختارهُ من أهلِ الأرضِ والسماءِ، اللهمَّ فصلِّ وسلِّم وباركْ على هذا النبيّ الكريم وعلى ءالِهِ الطاهرين وصحابتهِ الطيِّبين، وأتباعهِ وأتباعِ الأتباعِ ومن تبعهم إلى يومِ الدين.



أما بعد فإني أوصيكم بتقوى الله العظيم والسير على خُطى رسولِهِ الكريم، يقولُ الله تباركَ وتعالى في القرءانِ الكريم: }سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{ [سورة الإسراء].



إخوةَ الإيمانِ: تمُرُّ علينا في هذا الشهرِ الكريم ذكرى الإسراءِ والمعراج، فإنَّها مناسبةٌ ساميةٌ لذكرى راقيةٍ يُحتفَلُ بها لعظيمِ مدلولها وجلالِ قدرها، كيف لا وهي معجزةٌ كبرى خُصَّ بها محمَّدُ بنُ عبدِ الله النبيُّ الأميُّ العربي الأمين، خاتمُ الأنبياءِ وأوْفى الأوفياءِ، فكانَ إسراؤهُ من مكةَ المكرَّمةِ للأقصى الشريفِ، ومعراجُهُ إلى السمـوات العُلَا، ورجوعُهُ يُخبِرُ أهلَ الأرضِ عمَّا رأى من أهلِ السَّماءِ، ويصفُ لهم الأقصى نافذةً نافذة، دليلا قاطعًا وبرهانًا ساطعًا على صِدْقِ دعوتِهِ وحقّيةِ نبوَّتِهِ.



ثبتَ الإسراءُ بنصِّ القرءانِ والأحاديثِ الصَّحيحةِ، فيجبُ الإيمانُ بهِ وأَنَهُ أسرى الله بهِ ليلا من مكةَ المكرَّمةِ إلى المسجِدِ الأقصى، وأهلُ الحقِّ من سلَفٍ ومُحدِّثينَ ومُتكَلِّمينَ ومفسِّرينَ وفقهاءَ وعلماءَ مُجمعونَ على أنَّ الإسراءَ والمعراجَ كانَ بجسَدِهِ وروحِهِ، وهذا هو الحقُّ، وهو قوْلُ ابن عبَّاسٍ وجابرٍ وأنَسٍ وعمرَ وحُذَيْفَة وغيرِهم من الصَّحابَةِ، وهو قوْلُ الإمامِ أحمدَ بنِ حنبلٍ وغيرِهِ من الأئمَّةِ، وهو قوْلُ الطبريِّ وغيرِهِ من المفسِّرينَ.



وإنْ كانَ إسراؤهُ بجسَدِهِ وروحِهِ وفي اليقظةِ فهذا ليسَ بعزيزٍ على الله؛ لأنَّ الله على كلّ شىءٍ قدير. فاعلموا إخوةَ الإيمانِ أنَّهُ لا خلافَ في الإسراءِ برسولِ الله، إذْ فيهِ نصٌّ صريحٌ قرءانِيٌّ لذلكَ قالَ العُلماءُ: "إنَّ من أنكَرَ الإسراءَ فقد كذَّبَ القرءانَ، والذي يُكذِّبُ القرءانَ لا يكونُ من المسلمينَ، وعليهِ الرُّجوعُ إلى الإسلامِ بالنطقِ بالشهادتينِ بقول أشهدُ أنْ لا إله إلا الله وأشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ الله".



في بيتِ أُمِّ هانِئ ـ وهي شقيقَةُ عليّ بنِ أبي طالبٍ رضِيَ الله عنهُ ـ كانَ الرسولُ نائمًا مع عمِّهِ حمزةَ وابنِ عمِّهِ جعفرٍ رضي الله عنهما، هناكَ شُقَّ صدرُهُ شَقًّا حقيقيًّا، ولكنْ لم تحصُلْ لديهِ ءالامٌ كالتي تحصُلُ لمن تُجرى لهُ العمليَّاتُ الجراحيَّةُ عادةً، غُسِلَ قلبُهُ ومُلئ حكمةً وإيمانًا حتى يتهيأ لمشاهدةِ عجائبِ خلْقِ الله بقلْبٍ قويٍّ، وكانَ قد شُقَّ صدرُهُ قبلَ ذلكَ حينَ كانَ ابنَ سنتينِ، وعندَ البعثِ في أوَّلِ نزولِ الوحيِ عليهِ وكانَ عُمُرهُ إذْ ذاك أربعينَ عامًا، من بيتِ أُمِّ هانئ من مكةَ المكرَّمةِ، من المسجدِ الحرامِ أركَبَهُ سيدنا جبريلُ البُراقَ وهو دابَّةٌ من دواب الجنَّةِ، يضَعُ حافِرَهُ عندَ منتهى طرْفِهِ، فركبَ النبيُّ خلْفَ جبريلَ، ومَرَّ بالمدينةِ المنوَّرةِ قبلَ أنْ يُهاجر إليها، فنَزَلَ وصلَّى ركعتينِ، ثمَّ مرَّ بمدينةِ مدْيَنَ مدينةِ النبيّ شُعيبٍ عليهِ السلام، فنَزَلَ وصلَّى ركعتينِ، ثمَّ بطورِ سيناءَ فنَزَلَ وصلَّى ركعتين، ثم ببيتِ لحمٍ حيثُ وُلِدَ سيدنا عيسى عليهِ السلام فنَزلَ وصلَّى ركعتين، ثم وصلَ إلى بيتِ المقدسِ الذي بناه أولُ البشرِ وأول الأنبياءِ والرسلِ سيدُنا ءادمُ عليه السلامُ بعدَما بنى الكعبةَ بأربعينَ عامًا، فربطَ النبيُّ البُراقَ بالحلْقةِ التي يربطُ بها الأنبياءُ، ثم دخلَ وقد جمعَ الله لهُ جميعَ الأنبياءِ من ءادمَ فَمَنْ بعدَهُ تشريفًا لهُ وتعظيمًا، فقدَّمَهُ جبريلُ ليُصلّيَ بهم إمامًا، حتى عيسى عليهِ السلامُ الذي كانَ في السماءِ بعدُ لم يمُتْ أنزلَهُ الله، وقد أخذَ الله العهدَ على كلِّ نبيٍّ أنَّهُ إنْ بُعِثَ محمَّدٌ وهو حيٌّ لَيؤمِنَنَّ بهِ ولينصرنَّهُ، وقد أمرَ كلُّ نبيٍّ قومَهُ بمُقتضى ذلكَ العهدِ، فكانَ كلُّ نبيٍّ يعرفُ محمَّدًا من غيرِ أنْ يراهُ.



ثم خرجَ من الأقصى فجاءَهُ جبريلُ عليهِ السلامُ بإناءٍ من لبنٍ و إناءٍ من خمرٍ ليسَ خمرَ الدنيا المسكِرَ النجِسَ، وإنما خمرَ الجنةِ الطاهرَ الذي لا يُسكر، أتاهُ بإناءٍ من خمرٍ وإناءٍ من لبنٍ أي حليبٍ، فاختارَ النبيُّ اللبنَ، فقالَ لهُ جبريلُ: اخترتَ الفطرةَ، أي اخترتَ الدينَ، اخترتَ الإسلامَ.

هذا موجزٌ عن قصَّةِ الإسراءِ، تعالَوا معي لأحدِّثكم عن بعضِ ما رأى في إسرائهِ، رأى وهو في طريقهِ إلى بيتِ المقدسِ الدنيا بصورةِ عجوزٍ، ورأى أُناسًا تُرضَخُ أي تُكَسَّرُ رؤوسهم ثم تعودُ كما كانتْ، فقالَ جبريلُ: "هؤلاءِ الذينَ تتثاقَلُ رؤوسهم عن تأديةِ الصلاةِ".



وهنا تأتي القصَّةُ العجيبةُ، شَمَّ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم رائحةً طيِّبةً من قبر ماشطةِ بنتِ فرعونَ، وحُكيتْ لهُ القصَّةُ، فهذهِ الماشطةُ كانتْ تُسرِّحُ شعر بنتِ فرعونَ، فوقعَ المِشطُ من يدها، فقالتْ بسمِ الله، فقالتْ لها بنتُ فرعونَ أوَلَكِ ربٌّ إله غيرُ أبي؟ اسمعوا، وُجِّهَ السؤالُ للماشطةِ أَوَلكِ ربٌّ إله غيرُ أبي؟ فكانَ جوابُها ربي وربُّ أبيكِ هو الله، فأخبرتِ البنتُ أباها، فطَلَبَ منها فرعونُ الرجوعَ عن دينها، وأيُّ التزامٍ وأيُّ موقفٍ، فأبتِ المرأةُ أنْ ترجعَ عن الحقِّ والدينِ، أبتِ المرأةُ أن ترجِعَ عن الإسلامِ معارضةً الطاغيةَ الجبارَ فرعون بإيمان راسخ ويقين شامخ، وقلب ثابتٍ ثابتٍ لا يُزَحْزِحُهُ بطش فَرعونَ عن الإيمان بالله ولا قيدَ أُنْمُلَة الله أكبر، الله أكبر أيُّ موقفٍ بطوليٍ هذا، أيُّ التزامٍ وتمسكٍ بالحق هذا، بل أيُّ ثباتٍ وشموخٍ هذا، بل أيُّ عِزَّةٍ إيمانية وكرامةٍ إسلاميةٍ هذه؟ استشاط عدوُّ الله فرعون غضبًا، فحمَّى لها زيتًا يغلي، وألقى فيهِ أولادَها وبينَ يديها طفلٌ رضيعٌ فأنطَقَهُ الله فقال يا أُمَّاهُ اصبِري فإنَّ عذابَ الآخرة أشَدُّ من عذابِ الدنيا، فلا تتقاعسي فإنَّكِ على الحقِّ أنطقَهُ الله الذي أنطقَ كلَّ شىءٍ، أليسَ الله على كلِّ شىءٍ قدير؟ بلى ونحنُ على ذلكَ من الشاهدين.



فقالتْ لفرعونَ: لي عندكَ طلَبٌ، أنْ تجمعَ العظامَ وتدفنها في مكانٍ واحدٍ فقالَ لها لكِ ذلكِ، فرماها هي ورضيعَها في الزيتِ الحامي، فماتتْ هي وأولادُها شهداء، ومن ذلكَ القبرِ شمَّ النبيُّ تلكَ الرائحة الطيبة.



أمَّا المعراجُ فقد ثبتَ بنصِّ الأحاديثِ الصحيحةِ ، وأما القرءانُ فلم ينصَّ عليهِ نصًّا صريحًا، لكنْ وردَ فيهِ ما يكادُ أنْ يكونَ صريحًا.



إخوةَ الإيمانِ:



إنَّ الله هو خالقُ السمـواتِ وخالقُ الأماكن وخالقُ كل شىء، فكانَ الله موجودًا قبلَ كل شىء أي قبلَ الأماكن كان موجودًا بلا هذهِ الأماكنِ كُلِّها، وهو الذي لا يحتاجُ إلى شىءٍ، قالَ الإمامُ عليٌّ رضي الله عنهُ: "كانَ الله ولا مكان وهو الآنَ على ما عليهِ كان".



أي كانَ الله موجودًا قبلَ خلْقِ المكانِ بلا مكانٍ، وبعدَ أنْ خلَقَ المكانَ هو موجودٌ بلا مكانٍ.

وحسْبُنا قولُهُ تعالى: }لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ{ أي لا يُشبِهُ شيئًا من مخلوقاتِهِ ولا يوصَفُ بصفةٍ من صفاتِ المخلوقاتِ، أما اعتقادُ أنَّ الرسولَ وصلَ إلى مكانٍ في السمـواتِ العُلا هو مَرْكَزٌ للَّه تعالى فهو ضلالٌ وكُفْرٌ وتكذيبٌ لقوْلهِ تعالى: }لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ{ وقولهِ تعالى: }وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ{ أي لا شبيهَ ولا مثيلَ لهُ.



فالقصْدُ من المعراجِ هو تشريفُ الرسولِ بإطلاعهِ على عجائبِ خلْقِ الله في العالمِ العُلويِّ، وتعظيمُ مكانتِهِ لقولهِ تعالى: }لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَاتِنَا{.



إذًا ليسَ الإسراءُ والمعْرَاجُ رؤيةَ مَنَامٍ بدليلِ أنَّ قريشًا لو فهمتْ من الرسولِ أنَّ الإسراءَ والمعراجَ كان رؤيةَ منامٍ لَمَا اعترضت عليهِ، فاعتراضُ كُفَّار قريشٍ على النبيِّ هو دليلٌ على أنَّ الإسراءَ كانَ بالجسدِ والروحِ معًا، وفي اليقظة لا في المنام، والذي يعتقدُ خلافَ ذلكَ لا يكونُ من المسلمينَ، وعليهِ الرجوعُ إلى الإسلامِ بالنطقِ بالشهادتينِ بقولهِ أشهدُ أنْ لا إله إلا الله وأشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ الله، ولا تنفعهُ كلمةُ أستغفرُ الله قبل النطق بالشهادتين للتخلص من الكفرِ؛ لأنَّ الاستغفارَ ينفعُ المسلمَ ولا ينفعُ الكفَّارَ، أقولُ قوْلي هذا وأستغفرُ الله لي ولكم.



الخطبة الثانية



الحمدُ للَّهِ ربّ العالمين لهُ النّعمَةُ ولهُ الفضلُ وله الثناءُ الحسنُ وصَلواتُ الله البَرّ الرَّحيم والملائكةِ المقربينَ على سَيّدنا محمدٍ وعلى سائرِ الأنبياءِ والمرسلينَ وأهلِ بيتِه الطيّبينَ الطاهرينَ وسلامُ الله عليهم أجمعين. أما بعدُ عبادَ الله أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله العليّ العظيم.



واعلَموا أنَّ الله أمرَكُمْ بأمْرٍ عظيمٍ أمرَكُمْ بالصلاةِ والسلامِ على نبيه الكريم فقال }إِنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا {اللهمَّ صَلّ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا صلّيتَ على سيّدِنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيمَ وبارِكْ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا بارَكْتَ على سيّدِنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيمَ إنّكَ حميدٌ مجيدٌ، يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ الله شَدِيدٌ (2)}.



اللهمَّ إنَّا دعوناك فاستجبْ لنا دعاءَنا فاغفرِ اللهمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافنا في أمرنا اللهمَّ اغفرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهم والأمواتِ ربنَا ءاتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذاب النار اللهم اجعلنا هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلين اللهمَّ استر عوراتِنا وءَامِن رَوعاتِنا واكفِنا ما أهمَّنا وقِنا شرَّ ما نتخوف.



عباد الله }إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{ [سورة النحل] وأقم الصلاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : الإسراء و المعراج  110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41267
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
الإسراء و المعراج  1512_md_13266717781

الإسراء و المعراج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء و المعراج    الإسراء و المعراج  I_icon_minitime12th سبتمبر 2010, 17:54

معجزة الإسراء ثابتةٌ بنص القرءان والحديث الصحيح، فيجب الإيمان بأن الله أسرى بالنبي ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى، وقد أجمع أهل الحق من سلف و خلف ومحدثين ومتكلمين ومفسرين وعلماء وفقهاء على أنّ الإسراء كان بالجسد والروح.



الإسراء و المعراج



من عجائب ما رأى الرسول في إسرائه

1_ الدنيا: رءاها بصورة عجوز.

2_ إبليس: رءاه متنحياً عن الطريق.

3_ قبر ماشطة بنت فرعون: وشمَّ منه رائحة طيبة.

4_ المجاهدون في سبيل الله: رءاهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين.

5_ خطباء الفتنة: رءاهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.

6_ الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع.

7_ الذين لا يؤدّون الزكاة: رءاهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عوراتهم رقاع.

8 _ تاركو الصلاة: رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت، فقال جبريل: هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة.

9_ الزناة: رءاهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون الجيد.

10 شاربو الخمر: رءاهم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة.

11_الذين يمشون بالغيبة: رءاهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية.

أما المعراج فهو ثابت بنص الأحاديث الصحيحة، أما القرءان فلم ينص عليه نصاً صريحاً.

من عجائب ما رأى الرسول صلى الله عليه و سلم في المعراج وحصل له

1_ مالك خازن النار: ولم يضحك في وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم. فسأل جبريل لماذا لم يرهُ ضاحكاً إليه كغيره. فقال: إن مالكاً لم يضحك منذ خلقه الله تعالى، ولو ضحك لأحد لضحك إليك.

2_ البيت المعمور: وهو بيت مشرف في السماء السابعة وهو لأهل السماء كالكعبة لأهل الأرض، كل يوم يدخُلُهُ سبعون ألف ملكٍ يصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون أبداً.

3 _ سدرة المنتهى: وهي شجرة عظيمة بها من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق الله، يغشاها فَراشٌ من ذهب، وأصلها في السماء السادسة وتصل إلى السابعة، ورءاها رسول الله صلى الله عليه و سلم في السماء السابعة.

4_ الجنة: وهي فوق السموات السبع فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سَمِعَتْ ولا خَطَرَ على قلب بشر مما أعدّه الله للمسلمين الأتقياء خاصة، ولغيرهم ممن يدخل الجنة نعيم يشتركون فيه معهم.

5 _ العرش: وهو أعظم المخلوقات، وحوله ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله.

وله قوائم كقوائم السرير يحمله أربعة من أعظم الملائكة، ويوم القيامة يكونون ثمانية.

6_وصوله صلى الله عليه و سلم إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام: انفرد رسول الله عن جبريل بعد سدرة المنتهى حتى وصل إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام التي تنسخ بها الملائكة في صحفها من اللوح المحفوظ.

7_سماعه صلى الله عليه و سلم كلام الله تعالى الذاتي الأزلي الأبدي الذي لا يشبه كلام البشر.

8_رؤيته صلى الله عليه و سلم لله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه: مما أكرم الله به نبيه في المعراج أن أزال عن قلبه صلى الله عليه و سلم الحجاب المعنوي، فرأى الله بفؤاده، أي جعل الله له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه، لأن الله لا يرى بالعين الفانية، فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم: "واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا".

واعلم يا أخي المسلم أنَّ عقيدة المسلم أنّ الله تبارك وتعالى موجود بلا مكان فلا يجوز أن يعتقد أن الله تعالى موجود في مكان أو في كل الأمكنة أو أنه موجود في السماء بذاته أو جالس على العرش أو حال في الفضاء، تعالى الله وتنـزه عن ذلك، لقوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} .

والمقصود بمعجزة المعراج تشريف الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم باطلاعه على عجائب العالم العلوي وتعظيم مكانته صلى الله عليه و سلم وأما اعتقاد بعض الضالين أن الرسول صلى الله عليه و سلم وصل إلى مكان هو مركز الله تعالى فهذا ضلال مبين لأن المكان يستحيل على الله عز وجل لأنه من صفات الخلق، ولا عبرة بما هو مكتوب في بعض الكتب الرخيصة الكثيرة الانتشار والذائعة الصيت التي فيها ما ينافي تنـزيه الله تعالى عن المكان والتي يتداولها بعض العوام، والتحذير منها واجب.

ومنها الكتاب المسمى: "كتاب المعراج" المنسوب كذبا للإمام ابن عباس، فيجب التحذير منه ومن أمثاله لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض واجب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BiG_BosS
مدير ومؤسس المنتدى
مدير ومؤسس المنتدى
BiG_BosS

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : الإسراء و المعراج  Busy10
عدد المساهمات : 5684
نقاط النشاط : 13908
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
الموقع : NeverLand
الإسراء و المعراج  2812_md_13435177851

الإسراء و المعراج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء و المعراج    الإسراء و المعراج  I_icon_minitime17th فبراير 2011, 12:53

شكــــــــرا على الموضوع وجعله الله فى ميزان حسنـاتـك

جزاك الله خيــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingofpop.forumarabia.com
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : الإسراء و المعراج  110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41267
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
الإسراء و المعراج  1512_md_13266717781

الإسراء و المعراج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء و المعراج    الإسراء و المعراج  I_icon_minitime26th فبراير 2011, 03:10

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ياحبيبى ياغالى على مروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسراء و المعراج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصة الإسراء والمعراج
» وقفات مع ذكرى الإسراء والمعراج
» فيديو نادر للصخرة التي صعد منها الرسول ليلة الإسراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب :: الأقسام الدينية والإسلامية Islamic and religious sections :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: