منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب

منتدى لعشاق ومحبى الأسطورة الغنائية ملك البوب مايكل جاكسون, Michael Jackson Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى :  سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41247
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) 1512_md_13266717781

 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) Empty
مُساهمةموضوع: سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج)    سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) I_icon_minitime11th أكتوبر 2010, 02:52



اخواني ..اخواتي الأعزاء هذه سلسله شامله عن السحر من التعريف الى العلاج باذن الله
جمعت محتواها من عدّة مواقع الكترونية متخصصة مع بعض الاضافات والتعديلات الشخصيه
و سيتم طرحها على اجزاء متتابعه باذنه تعالى..
ارجوا من الله العلي القدير.. أن يكون فيها الفائده والنفع للجميع..

تعريف السحر
السحر عمل شيطاني، يتعاون فيه شياطين الجن مع إخوانهم من شياطين
الإنس؛ فهو عزائم ورقى، منه ما يؤثر في القلوب والأبدان، فيمرض، ويقتل،
ويفرق بين المرء وزوجه، ومنه ما دون ذلك.
قال أبو العباس القرطبي رحمه الله: (والسحر عند علمائنا: حيل صناعية
يتوصل إليها بالتعلم، والاكتساب، غير أنها لخفائها ودقتها لا يتوصل إليها
إلا آحاد الناس، فيندر وقوعها، وتستغرب آثارها لندرتها ، ومادته الوقوف
على خصائص الأشياء، والعلم بوجوه تركيبها، وأزمان ذلك، وأكثره تخيلات
لا حقيقة لها، وإيهامات لا ثبوت لها ، فتعظم عند من لا يعرفها، وتشتبه على
من لا يقف عليها، ولذلك قال تعالى: (يخيل إليه من سحرهم
أنها تسعى(66)) سورة طه ، مع أنه كان في عين الناظر إليه عظيماً،
وعن ذلك عبر الله تعالى بقوله: ( وجاءوا بسحر عظيم(116)) سورة الأعراف،
لأن الحبال والعصي لم تخرج عن حقيقتها، وذلك بخلاف عصا موسى فإنها
انقلبت ثعباناً مبيناً خارقاً للعادة، وإظهاراً للمعجزة.


تعريف آخر:

أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي
تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد
وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله
من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما
يأخذ الرجُل عن امرأته ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما
يبغض أحدهما على الآخر" انظر لسان العرب مادة سحر ، والطب من
الكتاب والسنة للبغدادي في فصل العين حق والرقية منها".

يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر
أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ،
فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد
فيُخيّل إليه أنه ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ،
وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار
والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ،
وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه .
وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك.

وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر .
وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في
الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ.

وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: ( بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ
رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ*(40) )سوره الانبياء.. أي فجأة يعني القيامة. " فَتَبْهَتُهُمْ*.
قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: "بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ*.
وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره.
يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت.
ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما
قال الله تعالى: "فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].

السحر له حقيقة وتأثير

السحر له تأثير وحقيقة، كما أخبر الله سبحانه وتعالى، وكما هو مشاهد،
ولهذا فقد أمرنا بالاستعاذة منه، قال تعالى: "ويتعلمون منهما ما يفرقون
به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله"،
وقال: "ومن شر النفاثات في العقد"، ولا ينكر ذلك إلا جاهل، معاند، مكابر.
قال أبو العباس القرطبي: (ولا ينكر أن السحر له تأثير في القلوب
بالحب والبغض، وبإلقاء الشرور، حتى يفرق الساحر بين المرء وزوجه،
ويحول بين المرء وقلبه، وبإدخال الآلام، وعظيم الأسقام، إذ كل ذلك مدرك
بالمشاهدة، وإنكاره معانده.

حكم تعلم السحر، والاشتغال به، والتصديق بذلك

من اشتغل بتعليم وتعلم السحر الذي يُفَرَّق فيه بين المرء وزوجه، ويتسبب
في حدوث الآلام والأسقام، في القلوب والأبدان، أو ذهب إلى هؤلاء وصدقهم
فيما يقولون، واعتقد فيما يفعلون، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم،
أي كفر بكتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

الأدلة على كفر السحرة

الأدلة على كفر السحرة من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح كثيرة، منها:
1. قوله تعالى: (وما يعلِّمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر(102))سورة البقره.
2. وقوله تعالى: (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا(102))سوره البقره
3. وقـــوله تعالى: (يؤمنون بالجبت والطاغوت(51)سورة النساء ، قال عمر: الجبت السحر، والطاغوت الشيطان.
4. وقـــال صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات) أي المهلكات، وذكر منهن: "السحر"، الحديث.
5. وعن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه: (من عقد عقدةً ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك، ومن تعلق شيئاً وكل إليه).
6. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)
7. وعن حفصة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً).
8. وعن عمران بن الحصين مرفوعاً: (ليس منا من تطيَّر أو تُطير له، أوتكهَّن، أوتكهِّن له، أوسَحَر أو سُحِر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد).

حد الساحر

ذهب الجمهور: أبو حنيفة ، ومالك، ورواية عن أحمد إلى أن
الكافر زنديق يقتل ولا يستتاب، وقال الشافعي: لا يقتل الساحر
بمجرد السحر، إلا إذا ثبت أنه قتل بسحره.

الراجح ما ذهب إليه الجمهور، وذلك:

1. لِمَا أخرج البخاري في صحيحه عن بجالـة: "أن عمر كتب إليهم أن اقتلوا كل ساحر وساحرة".
2. زاد عبد الرزاق في رواية بجالة: "فقتلنا ثلاث سواحـر".
3. ولِمَا أخرجه الترمذي في سننه مرفوعاً وموقوفاً عن جندب قال: "حد الساحر ضربة بالسيف".
4. وصح عن حفصة أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها.
والراجح والله أعلم أنه لا فرق بين الساحر المسلم والمعاهد، ولا يرد على ذلك عدم قتل النبي صلى الله عليه وسلم للبيد بن الأعصم، لأنه كان لا ينتقم لنفسه.
وقال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ معلقاً على حديث جندب: (رواه الترمذي
وقال: الصحيح أنه موقوف.. وقد رواه ابن قانع والحسن بن سفيان من وجهين
عن الحسن عن جندب الخير: أنه جاء إلى ساحر فضربه بالسيف حتى مات .
وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، فذكره. قوله: "حد الساحر
ضربة بالسيف"، روي بالهاء و بالتاء وكلاهما صحيح. وبهذا الحديث أخذ أحمد،
ومالك، وأبو حنيفة، فقالوا: يقتل الساحر، وروي ذلك عن عمر، وعثمان، وابن عمر
، وحفصة، وجندب بن عبد الله، وجندب بن كعب، وقيس بن سعد، وعمر بن عبد العزيز، ولم ير الشافعي عليه القتل بمجرد السحر إلا إن عمل في سحره ما يبلغ الكفر به،
قال ابن المنذر: وهو رواية عن أحمد، والأول أولى للحديث والأثـر عن عمر،
وعمل به الناس في خلافته من غير نكير.
إلى أن قال: وظاهره أنه يقتل من غير استتابة، وهو كذلك المشهور عن أحمد،
وبه قال مالك، لأن علم السحر لا يزول بالتوبة، وعن أحمد يستتاب، فإن تاب
قبلت توبته، وبه قال الشافعي، لأن ذنبه لا يزيد على الشرك، والمشرك يستتاب
وتقبل توبته، ولذلك صح إيمان سحرة فرعون وتوبتهم)
قلت: هذا قياس مع الفارق، فإن سحرة فرعون تابوا على يدي رسولين
كريمين، وقد أوحى الله لهما بصدق هؤلاء، فلا يمكن أن يقاس على ذلك.

يتبع باذنه تعالى،،

أنواع السحر
ذكرَ العلماء أنواع السحر وقالوا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .

ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :

1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.
2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه .
3- السحر النـاري : يوضع السحر في قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .

ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :

1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2- المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3- المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
4- الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور " الشعر ، الأظافره ، الثياب ،.... " .
5- المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6- المرشوش: كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
7- الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8- المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو اقتران كوكب بكوكب أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم.

ويرى الرازي في كتابه قصة السحر والسحرة...وُجوب التمييز بين ثمانية أنواع من السحر:

1 - سحر الكلدانيين وأهل بابل وغيرهم. و يقصد به عباده الكواكب
بالخصوص. ترتكز هذه العبادة، في نظره، على الإيمان بتأثير الكواكب في
العالم السفلي وتحكّم العالم العلوي في نظيره السفلي.

2 - سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية. هذا السحر لا تمارسه إلا فئة من الناس لها نفوس قوية. وعن هذه الفئة تصدر العين الشريرة،
حسب المؤلف. في هذا النمط من السحر لا يشكل استخدام العزائم والبخور سوى
عنصر إضافي، لأن الساحر هنا يؤثر بقوة نفسه في العالم الخارجي.

3 - سحر العزائم وأعمال تسخير الجن. يرى
الرازي أن الجن موجودون واقعيا، و بإطلاق البخور وتلاوة العزائم،
يتوصل الساحر إلى اللقاء بهم والتحكم فيهم وتسخيرهم.

4 - سحر التخيل والأخذ بالعيون. وهو ما نسميه حاليا بـ «الألعاب السحرية». في هذا المستوى، عن طريق التحكم في قوانين بصرية
ونفسية، يتمكن الساحر من التأثير في حواس مستشاريه وضحاياه
وليس في العالم الخارجي.

5 - سحر الأعمال العجيبة. وتعود تارة
إلى تحكم الساحر في تقنيات يدوية أو ذهنية، وتارة إلى تحكمه في
مخيلة المرضى أو الضحايا. من بين الأمثلة التي يذكرها المؤلف جداولُ
الرسامين الكلدانيين والهنود في عصره. يقول: «ومنها الصور التي يصورها
الروم والهند حتى لا يفرق الناظر بينها وبين الإنسان، حتى يصورها
ضاحكة وباكية، حتى يفرق المرء بين ضحك السرور، وبين ضحك
الخجل، وضحك الشامت».

6 - سحر الاستعانة بخواص الأدوية. من الأمثلة التي
يقدمها المؤلف عن هذه الفئة، يمكن انتخاب الوصفة التالية:
«أن يُجعل في طعام الضحية بعض الأدوية المبلدة المزيلة للعقل
إذا تناوله الإنسان تبلد عقله، وقلت فطنته!».

7 - سحر «تعليق القلب». هنا يزعم الساحر أنه
يعرف اسم الله الأعظم، وأنه بفضله يحكم الجن ويسخرهم. ولشدة اعتقاد المريض
أو الضحية بهذا الزعم، فإنه يسهِّل فعالية الطقوس.

8 - سحر «السعي بالنميمة والتدريب». وفي هذا
المستوى، لا يؤثر الساحر في الأشخاص إلا بالحيل.


بعض طرق عمل السحر

يقوم الساحر باختيار مادة السحر المناسبة ثم يتلو العزائم السحرية عليها
أو يكتب الطلسمات بطريقته الشيطانية على ورق أو جلد أو معدن ، ثم يختار
إحدى الطريقتين لإحداث التأثير في المراد سحره:

الطريقة الأولى : تكون مادة السحر خارج جسد
الشخص المراد سحره ، كأن يدفن السحر في جوف الأرض كالمقابر
والطرقات أو يضع السحر في الماء أو يرمى في قاع البحار والأنهار أو
في مجاري المياه أو يعلق على الأشجار وفي مهاب الرياح ، أو يكون
العمل من أشياء محروقة ، ومن السحر ما يرش على الثياب ، ومنه
ما يصقل على الحلي ومنه ما يرش عند الأبواب ، ومنه ما يذر في الهواء
، ومنه ما يربط بأجنحة وأرجل الطيور أو يكون مقروناً بالحيوانات .. الخ.

الطريقة الثانية : أن يقوم الساحر بإعطاء بعض
الأشياء لإطعامها للشخص المراد سحره، أو سقيها له أو شمها أو رشها
على ثيابه أو فراشه، وهذه الأشياء في الغالب تكون من مواد نجسه مثل
لعاب كلب أو دم ميتة أو دم خنزير.. الخ.


أخرج ابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن عائشة قالت: كان
لرسول الله صلى الله عليه وسلم غلام يهودي يخدمه يقال له لبيد
بن أعصم، فلم تزل به يهود حتى سحر النبي صلى الله عليه وسلم
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يذوب ولا يدري ما وجعه، فبينما
رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة نائم إذا أتاه ملكان فجلس
أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه، فقال الذي عند رأسه للذي
عند رجليه: ما وجعه؟ قال: مطبوب. قال: من طبه؟ قال: لبيد بن أعصم.
قال: بم طبه؟ قال: بمشط ومشاطة وجف طلعة ذكر بذي أروان وهي
تحت راعوفة البئر. فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم غدا ومعه
أصحابه إلى البئر فنزل رجل فاستخرج جف طلعت من تحت الراعوفة،
فإذا فيها مشط رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن مشاطة رأسه، وإذا
تمثال من شمع تمثال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا فيها أبر
مغروزة، وإذا وتر فيه إحدى عشرة عقدة، فأتاه جبريل بالمعوذتين
فقال: يا محمد {قل أعوذ برب الفلق} وحل عقدة {من شر ما خلق}
وحل عقده حتى فرغ منها وحل العقد كلها وجعل لا ينزع إبرة إلا
يجد لها ألما ثم يجد بعد ذلك راحة، فقيل: يا رسول الله لو قتلت اليهودي
فقال: قد عافاني الله وما وراءه من عذاب الله أشد فأخرجه.

يتبع باذنه تعالى،،
أطــراف السحــــر

1. الإنسان الساحر
2. ساحر الجن
3. شيطان السحر
4. التابع (الرصد)
5. طالب السحر
6. الإنسان المسحور

الإنسان الساحر:

ساحر الإنس هو في الحقيقة شيطان من شياطين الإنس ، لا يحب الخير أبدا ،
يركع ويسجد لشياطين الجن من دون الله ، نُزعت الرأفة والرحمة من قلبه ،
همه المال والشهوة وإرضاء أسياده من شياطين الجن ، قذر نجس الباطن
والظاهر ، كافر بالله بل لابد لساحر الإنس أن يكفر بالله حتى يكون
ساحرا و العياذ بالله، لقول الله تعالى :" وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ
يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ " الآية .

علامات يعرف بـها السحرة:

يقول الشيخ وحيد عبد السلام بالي في كتابه صاحب كتاب الصارم البتار:
إذا وجدت علامة واحدة من هذه العلامات في أحد المعالجين فهو من الدجالين
والمشعوذين ومن الكهان والعرافين وهو من السحرة بلا أدنى ريب ، وهذه العلامات هي:
(1) يسأل المريض عن اسمه واسم أمه.
(2) يأخذ أثرا من آثار المريض ( ثوب قلنسوة منديل).
(3) أحيانا يطلب حيوانا بصفات معينة ليذبح ولا يذكر اسم الله عليه.
(4) كتابة الطلاسم أو تلاوة العزائم الغير مفهومة.
(5) إعطاء المريض حجابا يحتوي على مربعات بداخلها حروف أو أرقام.
(6) يأمر المريض بأن يعتزل الناس فتره معينه في غرفة لا تدخلها شمس ويسميها العامة الحاجبة.
(7) أحيانا يطلب من المريض أن لا يمس الماء لمدة معينه.
(Cool يعطي المريض أشياء يدفنها في الأرض.
(9) يعطي المريض أوراقا يحرقها ويتبخر بها.
(10) أحيانا يخبر المريض باسـمه واسم أمه وبلده ومشكلته.
(11) يطلب طلبات منكره كأن يقول لا تمس المصحف ، أو لا تقرأ القران ، أو لا تصلِ ، أو استمع إلى الموسيقى .
فإذا علمت أن الرجل ساحرٌ فإياك والذهاب إليه ، وإلا ينطبق عليك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (َ مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَة )(رواه أحمد).
وفي رواية عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَالْحَسَنِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قَالَ
( مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم)(رواه مسلم).

ساحر الجن :
قال سبحانه وتعالى: " وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ
سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ " الآية . ساحر الجن شيطان
من الشياطين الأبالسة ، تمرس وتمرن لسنين طويلة على أعمال الشر والفتنة
والشرك والكفر بالله ، خبير بطرق وأساليب السحر والتفريق والأذى ، يوحي
إلى وليه ساحر الإنس بخبراته وتجاربه وطرق وكيفية عمل السحر .

شيطان السحر أو خادم السحر :
الإنسان الساحر يتقرب ويتودد ويتحبب إلى كبار عفاريت ومردة الشيطان
بفعل كل أنواع الكفر والشرك والفسوق والعصيان ، فتعينه الشياطين وتجعل
تحت إمرته وخدمته كثيراً من الجن الأشرار على اختلاف أصنافهم وطرائقهم ،
من أجل أن يستخدمهم في إيقاع الضر بالإنسان المسحور .

خادم السحر ( المرسل ) :
إذا كان شيطان السحر مرسلا فهذا يعني أنه يمكنه الخروج من جسد
المصاب ، ولو شدد عليه بالقراءة يخرج صاغرا ، وربما أرجعه الساحر
وقد يخون ويعود من نفسه ، وأغلب شياطين السحر المرسلة هي من المدد
الشيطاني الذي يمد به ساحر الجن الى الموكل بالسحر عندما يعجز
عن تنفيذ أوامر السحر .

خادم السحر ( المربوط ) :
يكون الشيطان مربوطا ومقيدا بالسحر حتى لا يترك المسحور لأي سبب
من الأسباب فهو لا يستطيع الخروج من جسم المسحور وقت القراءة
ولا بعدها ، حتى يبطل الله سحره .

التـابع ( الرصد) :

لا بد من ذكر حقيقة هامة ، وهي أن كل سحر لابد من متابعته بجن آخر
يكون همزة وصل بين الساحر والجن الموجود مع المسحور ينقل إلى الساحر
أخبار هذا الجن وينقل تعليمات الساحر إليه ، وايضاً يساعد الموكل بالسحر
بالمعاضدة والنصح والتاثير على الآخرين ، وغالبا ما يكون هذا التابع أقوى
من الموكل بالسحر وعنده من العلم والدراية خاصة في علاج الجن ، حيث أن
بعض الجن يصاب أو يمرض أو يؤذى من الراقي فيأتي هذا التابع لعلاجه
أو استدعاء آخرين إذا لم يستطع علاجه بنفسه والله أعلم.

الإنسان طالب السحر:

طالب السحر : إنسان حاقد ، ظالم ، جاهل ، جبان يعمل بالخفاء ، إذا أراد
أن ينتقم من إنسان آخر ذهب إلى عدو الله الساحر فيطلب منه أن يفرق بين
فلان وفلانه أو أن لا يجعل فلانة تتزوج من فلان أو أن ينفر فلان من أهل بيته
ومجتمعه وعمله .. الخ ، يخسر دينه ويغضب ربه ويقحم نفسه في نار جهنم
والعياذ بالله يقول الله تعالى : " وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ
خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ" . ويقول رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من تَطير أو تُطير له أو تكهن أو تُكهن
له أو سحر أو سُحر له ) رواه البزار ، ويقول عليه الصلاة
والسلام : ( اجتنِبوا السّبعَ الموبقات. قالوا: يا رسولَ اللهِ وما هُنّ ؟
قال: الشّركُ باللهِ, والسّحرُ, وقتْلُ النّفسِ التي حَرّمَ اللهُ إلاّ بالحقّ ،
وأكلُ الرّبا ، وأكلُ مالِ اليَتيم ، والتّولّي يوم الزّحفِ، وقذفُ المُحصناتِ
المؤمناتِ الغافِلاتِ) رواه الشيخان . إن عمل السحر ظلم عظيم والله سبحانه
وتعالى يقول: " وَلاَ تَحْسَبَنّ اللّهَ غَافِلاً عَمّا يَعْمَلُ الظّالِمُونَ إِنّمَا يُؤَخّرُهُمْ
لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأبْصَارُ " [المؤمنون:42].

وكم أعجب من استخفاف من يدبر السحر من عقوبة الله وهو شديد العقاب،
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: ( مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ
أَنْ يُعَجّلَ اللهُ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدّنْيَا مَعَ مَا يَدّخِرُ لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنَ الْبَغْيِ
وَقَطِيعَةِ الرّحِمِ ) .رواه ابن ماجة والترمذي وأحمد . ولعن رسول الله صلى الله
عليه وسلم العاضهة والمستعضهة. يعني: بالعاضهة: الساحرة،
وبالمستعضهة: التي تسألها أن تسحر لها .

يعلم من يطلب السحر أنه يعمل عملا يغضب الله سبحانه وتعالى ، يعمل عملا
يدخله نار جهنم من أجل ماذا !؟. من أجل أن لا تتزوج فلانة من فلان أو حسدا
لماذا لا يتزوج فلان من فلانه ، لماذا هم أغنياء ونحن فقراء أو حسدا لماذا
أبناء فلانة متفوقون في دراستهم وأعمالهم … الخ.
يقول اللَّهُ تَعَالَى:" وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الذِينَ فُضِّلُوا
بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ ".

يقول رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ
أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعثُ اللَّهُ
مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ
أَوْ سَعِيدٌ". رواه البخاري

فليتقِ الله من يتعامل مع هؤلاء السحرة لعنهم الله ، وليستغفر الله
ويتوب إليه ، وليبطل ما عمل من السحر ، وليكثر من الطاعات والاستغفار
لعل الله أن يتوب عليه ، يقول الله تعالى في سورة آل عمران : " وَالّذِينَ إِذَا
فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوَاْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ
الذّنُوبَ إِلاّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرّواْ عَلَىَ مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ" ، ويقول تعالى في
سورة المائدة" فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنّ اللّهَ
غَفُورٌ رّحِيمٌ " . وليحذر ويتقي دعوة المظلوم فإنها مستجابة .

أخرج البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم
بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ
حِجَابٌ ، وعند الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمُ الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالإمَامُ الْعَادِلُ وَدَعْوَةُ
الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا اللَّهُ فَوْقَ الْغَمَامِ وَيَفْتَحُ لَهَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ
وَعِزَّتِي لأنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ .

*وأحب أن أنبه طالب السحر إلى بعض الأمور التالية*
•إن عمل السحر بغي ومكر سيئ ، وجاء في الحديث "والله ثلاث مـن
كـن فيه فهي راجعة على صاحبها البغي، والمكر، والنكث " ، أي
فشرها يعود عليه ، ثم قرأ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "اسْتِكْبَاراً
فِي الأرْضِ وَمَكْرَ السّيّىءِ وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السّيّىءُ إِلاّ بِأَهْلِه " ، وقرأ
" يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم" وقرأ "فمن نكث فإنما ينكث على نفسه"
•قد ينعكس السحر عليك ، وهذا يحصل أحيانا .
.غضب الجبار ، يقول سبحانه وتعالى : " وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ" البقرة 102.
•قد يُكشف الله أمرك ويفضحك في الدنيا قبل الآخرة .
•قد لا يحكم السحر بالمسحور ، "وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله".
•لو حكم السحر بالمسحور فإنه ليس بالضرورة أن تنفذ أوامر السحر ، يقول تعالى: ( وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ ) .

الإنسان المسحور:
إنسان مبتلى بسحر من سحره ، فينبغي عليه الصبر على البلاء
وليحتسب الأجر والمغفرة عند الله ، وليتخذ من الأسباب الشرعية
المباحة في علاج نفسه وإبطال سحره وليرفع أكف الضراعة
وليلح في الدعاء فان الله سبحانه وتعالى يقول :" أَمّن يُجِيبُ
الْمُضْطَرّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السّوَءَ وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَآءَ الأرْضِ
أَإِلَهٌ مّعَ اللّهِ قَلِيلاً مّا تَذَكّرُونَ "{ [النمل:62] .
يتبع باذنه تعالى،
بعض أنواع السحر وأعراضهـا
من حيث تأثيرها على المسحور

- سحــر التفريــق
- سحر الربـط
- سحر الجوارح (المرض )
- سحر الخوف
- سحر الفشـل واليأس والفقـر
- سحر الجنــون
- سحر تعطيــل الزواج ( الوقف )
- سحر المحبة ( التـولة)
- سحر التهيـج

سحــر التفريــق
هذا النوع من السحر هو الأكثر شيوعا بين الناس وهو الغالب استخدامه
من قبل السحرة على مر الأزمان ، يقول الله تعالى : ( فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ
بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ
وَلاَ يَنفَعُهُمْ) ، جاء في كتاب التعريفات أنه يوجد في الإنسان قوة تسمى القوة
المتخيلة ، وهذه القوة هي التي تتصرف في الصورة المحسوسه والمعاني
الجزئية المنتزعة منها ، وتصرفها فيها بالتركيب تارة والتفصيل أخرى
وهذه القوة إذا استعملها العقل المفكر سميت مفكرة كما أنها إذا استعملها
الوهم في المحسوسات مطلقا سميت متخيلة . وإن السحرة والشياطين قاتهلم
الله تتسلط على هذه القوة المتخيلة في الإنسان وتستخدمها في العطف والصرف
والتخيل . فكم من زوج فرق بينه وبين زوجته وكم من أخ فرق بينه وبين
أخيه وأخته وكم من ولد فرق بينه وبين والديه.
ومن تأثير هذا النوع من السحر على المسحور أنه إذا نظر المسحور
إلى زوجته مثلاً ، يراها بصورة منفرة كأن يرى وجهها وجه قردة أو
غير ذلك أو أنه يراها وكأنها تنظر إليه نظر المتحدي المتغطرس ، وكذلك إذا
خرج المسحور مع زوجته إلى السوق يخيل إليه أنها تنظر وتعاكس الرجال ؛
والعكس لو كانت المسحورة الزوجة، ومهما أخذ الزوج أو الزوجة في الدفاع
عن النفس والبرهنة على الحب والوفاء والإخلاص ، فإن الفكرة المسيطرة تظل
سائدة مما ينتهي في بعض الأحيان إلى انفصام عرى الزوجية بالطلاق أو الفراق
، وقد يكون السحر متعديا فيكون التخيل على عيون زوجة المسحور أو العكس .

وقد يحدث النفور بين الزوجين بدون أي سبب ولا يعرف الطرفان سبباً لهذا النفور
مع العلم أن عقلهما وقلبهما يريدان عكس ذلك ولكن لا يستطيع الزوجان المصارحة
فيما بينهما وتجد أن الزوجين يشعران بالنفور عندما يكونا قريبين ويحصل العكس
إن تفرقا وابتعدا ، بل ويندم المسحور على سوء تصرفه مع زوجه ، وإذا ما رجعا
واقتربا عاد النفور .

وأحب أن أنبه هنا إلى أنه ليس كل خلاف يقع بين الزوجين بسبب السحر ، عَنْ جَابِرٍ
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلىالله عليه وسلم( إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ
سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ
مَا صَنَعْتَ شَيْئًا قَالَ ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ
قَالَ فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ نِعْمَ أَنْتَ قَالَ الاعْمَشُ أُرَاهُ قَالَ فَيَلْتَزِمُهُ ). رواه مسلم
تقرأ آيات التأليف على من يعاني من سحر التفريق والربط .

الربـــــــط
الربط : هو أخذ الرجل عن زوجته وبالتالي يُعَد من أشد أنواع الإيذاء للرجل والمرأة
، وتحدث حالة التمنع والربط في الغالب بسبب من الأسباب التالية:
- العجز بسبب استخدام الأدوية التي لها تأثير سلبي على الزوج مثل مدرات البول
وبعض الأدوية التي تستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والتي تستخدم ضد الاكتئاب
والصرع وضد الروماتيزم .
- القلق والوهم والخوف وهذا النوع يعالجه الأطباء أيضا .
- الربط بسبب السحر ، ويستخدم كوسيلة للتفريق بين الزوجين .
- الربط بسبب المس الشيطاني.
يقول منصور عبد الحكيم : إن بعض الحالات التي رأيناها كان الرجل
يؤخذ عن زوجته عن طرق ربط الجان للزوج ، وفي هذه الحالة يجب
علاج الزوجة حتى يقضى على الجان الذي
يقوم بربط الزوج ، وعند علاج الربط يجب علاج الزوجين معا حتى يأتي العلاج ثمرته.

سحر الجوارح (المرض )
السحر بجميع أنواعه مرض ولكن عندما تكون أوامر السحر إصابة الإنسان
بمرض معين أو امراض متنقله أو امراض متعددة يقال أنه مصاب بسحر
الجواح أو سحر المرض ، جاء في بعض طرق حديث سحر الرسول
صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه ابن سعد في الطبقات من حديث ابن
عباس أن النبي صلىالله عليه وسلم مرض وأخذ عن النساء والطعام
والشراب.. الحديث ، وفي حديث سحر أم المؤمنين عائشة رضي الله
عنها فعن عمرة عن عائشة رضي الله عنها أنها أعتقت جارية لها عن
دبر منها ( أي تكون حرة بعد موت سيدتها )، ثم إن عائشة مرضت بعد
ذلك ما شاء الله ، فدخل عليها سندي ، فقال إنك مطبوبة، فقالت من طبني ؟ ،
فقال امرأة من نعتها كذا وكذا ، وقال في حجرها صبي قد بال ، فقالت عائشة
: ادعوا لي فلانة ، لجارية لها تخدمها ، فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها
صبي قد بال ، فقالت حتى أغسل بول هذا الصبي فغسلته ، ثم جاءت ،
فقالت لها عائشة : أسحرتيني ؟ فقالت نعم ، فقالت لم ؟ قالت أحببت العتق .
هذه الرواية في موطأ مالك ( رواية أبي مصعب الزهري ) وسنده صحيح ،
وفي رواية عند احمد في المسند اشتكت عائشة فطال شكواها ، فقدم إنسان
المدينة يتطبب ، فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال: والله إنكم تنعتون
نعت امرأة مَطْبُوبة قال: هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها ، وفي رواية
أخرى أخرجها عبدالرزاق في مصنفه عن عمرة قالت : مرضت عائشة فطال
مرضها فذهب بنو أخيها إلى رجل ، فذكروا مرضها، فقال إنكم لتخبروني
خبر امراة مطبوبة ، فذهبوا ينظرون فإذا جارية لها سَحَرَتها ، وكانت قد
دبرتها ، فسألتها فقالت ما أردت مني؟ فقالت أردتُ أن تموتي حتى أعتق.

ويقول القرطبي في تفسيره لآية 102 من سورة البقرة ولا ينكر أن السحر
له تأثير في القلوب، بالحب والبُغْض وبإلقاء الشرور حتى يفرّق الساحر بين
المرء وزوجه، ويحول بين المرء وقلبه، وذلك بإدخال الآلام وعظيم الأسقام ،
وكل ذلك مدرك بالمشاهدة وإنكاره معاندة .

سحر الخوف
إذا استحوذ الشيطان على المسحور بسحر الخوف يجعله يخاف من كل شيء ،
يجعله يستوحش المكان الذي هو فيه ، ويخوفه من الموت ، ويخوفه من أبيه
ومن مدير عمله ، أو يخوفه من الوحدة فتجده يحتاج لمن يكون بجواره دائما ،
ويوسوس له الشيطان حتى يجعله يظن أنه مراقب من كل الناس ، ومن رجال
الشرطة ، فتجده دائما في هلع وفزع وخوف وقد يخوفه الشيطان من أقرب
وأحب الناس إليه ، وتجده يفزع عند سماع أي صوت مفاجئ مثل جرس الباب
والتلفون ، يخاف من المجهول أن يهجم عليه في أي وقت .
فمثل هذا يقرأ عليه مع آيات الرقية آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف .

سحر الفشـل واليأس والفقـر

يكون الإنسان المسحور في فشل متواصل ، فإن كان طالبا يكون كثير
الرسوب وليس له القدرة على التركيز والحفظ فلا يذاكر ولا يواصل الدراسة ،
وإن كان موظفا فتجده لا يعمل ولا يستقر في الوظيفة إلا الوقت اليسير ثم
يبحث عن غيرها، وتجده فاشلا في أعماله وفاشلا في زواجه وفاشلا في
علاقته مع الناس ، يائسا من المستقبل يائسا من الحياة ، مبذراً لماله بل
المال لا يستقر في يده .

سحر الجنــون

يقول الشيخ عبد الخالق العطار إذا تمركز واستقر شيطان السحر بمخ الإنسان
فإن الله قد يمكنه من التعرف على خلايا المخ ووظائفها واستخدامها ، فإن
كان الإنسان لا يفيق أبدا بل دائم الشرود والذهول والنسيان والعصيان ، فهو
اقتران جزئي دائم، أما في الاقتران الكلى الدائم تظهر الروح متقمصة وممثلة
شخصية الهبل والخبل والجنون .. وقد يكون خادم السحر المقترن بالمسحور
من طبعه الخبل وضعف الذاكره ، ومن مكونات شخصيته أنه مجنون، وإن كان
تسلط الشيطان على عقل المسحور متقطعا ؛ بأن يفيق ويعقل ويفهم ويتعامل
الإنسان بشكل طبيعي أحيانا ويغيب أحيانا فهذا اقتران طارىء.

سحر تعطيــل الزواج ( الوقف )

في هذه الحالة يقوم خادم السحر بعمل أي شيء من شأنه عرقلة الزواج ، حيث
أنه يقوم بالتشكل وعمل الأقنعة القبيحة على وجه الخاطب حتى تراه المخطوبة في
أقبح صورة أو أن يجعل الخاطب يرى من المخطوبة ما يكره من شكل أو تصرف
أو يوسوس لهما بعدم التكافؤ بينها ، أو يوسوس للفتاة بطريقة أو بأخرى بأنها
ليست بكرا فتخاف من الفضيحة وترفض الزواج ، أو يزهد المرأة أو الرجل عن
الزواج دون سبب وقد يرفض أهل الخاطب أو المخطوبة دون سبب منطقي ،
وليس بالضرورة أن يكون خادم السحر مربوطاً في جسد المسحور ، بل قد يكون
تأثيره من الخارج بالتخيل والوسوسـة .

سحر المحبة ( التـولة )

أخرج أبي داود وأحمد من حديث عبدالله ابن مسعود أنه قال:" سَمِعْتُ رَسُولَ
اللَّهِ صلىالله عليه وسلم يَقُولُ إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ " ، والسبب في
عمل هذا النوع من السحر أنه ربما تجد المرأة من زوجها شيئا من الصدود ،
فتشتكي إلى إحدى أخواتها أو صديقاتها أو أمها فتشير عليها أن تذهب
إلى الساحر الفلاني ليعمل لها عملا يجعل زوجها خاتما بأصبعها ، ولا تعلم
هذه المرأة أنها تخسر آخرتها من أجل دنياها بذهابها إلى الساحر.

يقول الله تعالى : ( وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ
مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) ويقول: (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدّنْيَا *
وَالاَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَىَ ) ، ولا تعلم هذه المرأة أن الساحر سوف يرسل على زوجها
من الشياطين الكفرة يتلبسونه ويصدونه عن الصلاة والذكر والذهاب إلى المساجد
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنْ مّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىَ فِي خَرَابِهَآ أُوْلَئِكَ مَا
كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلاّ خَآئِفِينَ لّهُمْ فِي الدّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الاَخِرَةِ
عَذَابٌ عَظِيمٌ) [البقرة:114]، وقد تؤذيه شياطين السحر في عقله وبدنه بأمراض
شتى ، يصيبونه بالصداع والسهر والضيق في الصدر، وقد يمكر الله بها بتسلط
شياطين السحر عليها، وربما انعكس سحرها عليها بسبب خطأ في عمل السحر
فتخسر دنياها وأخرتها إلا أن يتداركها الله برحمة من عنده.

ولو أن هذه المرأة تحببت إلى زوجها بالطيب من الكلام وبحسن الخلق
لكسبت محبته ومودته ولفازت بالأجر والمثوبة من عند الله ولانقاد لها
زوجها محبا مطيعا ، يقول صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا) .
يتبع باذنه تعالى،،

أعراض السحــر

بعض الأعراض التي تحدث للمسحور وقت القراءة:
× الضيق الشديد والضجر من القراءة .
× يجهش المريض بالبكاء ويتعجب المريض نفسه من هذا البكاء ، خصوصاَ عند آيات السحر والدعاء على السحرة ثم يحصل له هدوء.
× الاستسلام للنوم .
× قد يحصل للمريض انتفاخاً ملحوظاً في وجهه أو في بطنه .
× غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس.
× قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين.
× غثيان أو ألم في البطن.
× لا يستجيب للقراءة والعلاج بسرعة ( أيضا بعض حالات العين لا تستجيب للعلاج بسرعة ).
× وقت الرقية ينظر إلى الراقي بسخرية وربما ضحك المصاب دون إرادة منه .
إن السحرة لعنهم الله في الغالب يرسلون إلى المسحور الشياطين المتمردة حيث
أنهم أكثر قوة وتحملا وعناداً خصوصاً عند بداية العلاج ، فتجد خادم السحر
يكمن وقت القراءة ولا يتحرك ولا يتسبب في أي أمر من شانه الاستدلال على
وجوده داخل جسم المسحور ، حتى يظن الراقي أن الإنسان الذي أمامه ليس به
سحر ولا حتى مس، فيتوقف المسحور عن القراءة ومتابعة العلاج ، أو بعد القراءة
على المسحور تظهر أعراض العين فيكون تركيز العلاج على العين حتى تنتهي
أعراضها ثم يتوقف عن العلاج ، ومن الملاحظ أن بعض من بهم سحر تسرع إليهم
العين بل هم عُرضة للعين والمس أكثر من غيرهم ، وحيث أن العين من السبل التي
تقترن بها الشياطين بالإنسان ، لذا فإن الشياطين كثيراً ما تتسلط على المسحور
من خلالها ، ويتأثر بعض المسحورين من آيات الحسد عند الرقية لأنه قد يكون
مصاباً بالحسد المقرون بالمس ، وإن السحر في الغالب لا يعمله إلا الحسدة من
خبيثي وخبيثات الإنس:

إلا عداوة من عاداك عن حسدِ كل العداوات قد ترجى مودتها
وتجد بعض شياطين السحر تتأثر من آيات العين والحسد لأن بعض شياطين السحر
تستقبل العين حتى تتسلط على المسحور وتنكل به ، فيكون الشيطان خادماً للسحر
وخادماً لعين الحاسد في آن واحد .

وكم أعجب من بعض الرقاة الذين يشخصون المرض من أول جلسة ، حتى إن بعضهم
يقول إذا كان المسحور في بطنه سحر فسوف يتقيأه عند القراءة ، وإن كان به مس
فسوف يصرع .. ومن به مس لا يستطيع أن يقرأ آية الكرسي أكثر من ثلاث مرات ..
ويقول آخر الذي به مس لابد أن يتخبط عند القراءة عليه ويستشهد بقوله تعالى:
( الّذِينَ يَأْكُلُونَ الرّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاّ كَمَا يَقُومُ الّذِي يَتَخَبّطُهُ الشّيْطَانُ مِنَ الْمَسّ ) ،
وهذه أقوال عارية من الصحة فمن الشياطين من يتحمل وقت القراءة في بداية
العلاج وربما احترق في مكانه ولم يحضر وذلك بسبب ضعفه أو عدم تمكنه من
جسد المصاب ، ومن السحر ما يكون مصحوبا بالجن الموكل به فيمنع خروج
السحر من الفم ، وأعرف من يقرأ سورة البقرة كاملة في جلسة واحدة وهو
مسحور وفي جسده خادماً للسحر ، وليس عند من يزعم ما سبق ذكره دليل
من الكتاب والسنة ، ولكنها أمور تحصل أحيانا مع بعض المرضى ولا تحصل مع الجميع .
فينبغي عدم التسرع والتريث في الحكم حتى يقرأ على المريض قراءة مركزة
ولفترة أطول ، فستنجلي الحقيقة للقارئ بعد عدة جلسات وإن طالت المدة التي
من خلالها تنكشف أعرض السحر أو المس الواحدة تلوى الأخرى.

أعراض السحر المأكول والمشروب:

- إذا كان السحر المأكول أو المشروب جديداً فإنه غالباً ما يشتكي المسحور من آلام في البطن .

- الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة ( ليس في كل الحالات ).

- غثيان ( يزداد وقت الرقية ) ما لم يكن السحر قديماً أو منتشرا في أنحاء الجسم.

- كثرة الغازات في البطن .

- يشعر بقعقعة في البطن وقت الرقية.

- يشعر بمثل الكرة في المريء والبلعوم ساكنه أو متحركة خصوصا وقت القراءة.

- يشعر بحرارة في جوفه بل في بدنه عامة خصوصاً وقت الرقية.

- خروج رائحة كريهة من المعدة ( عن طريق الفم ) تزداد وقت الرقية .

- يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية .

-عدم الرغبة في الأكل ( ليس في كل الحالات ).

- الإمساك المزمن ( في بعض الحالات ) .

- الألم الشديدة فترة الدورة ( عند النساء ) .

- ضعف الرؤية ( البصر ) ، وربما ترى في عينيه بريقاً غامض يتدفق كأنه إشعاع مغناطيسي .

- قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر المأكول والمشروب .

- المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده .

- ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ،
ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو .
- ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه.
- يشتكي المسحور بالمأكول والمشروب بآلام في أسفل الظـهر ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم ( القولون ).
- في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو.
- وقت الرقية يرى المريض فجأة في مخيلته بريقاً مفاجئاً أشبه ما يكون بمجموعة نجوم متلألئة ، وهذا يعني أن سحرا في مخيلته قد أحرقه الله وهو الغالب على الظن، أو شيطاناً تحرك بصورة سريعة في عصب عينيه .
- كثرة التمخط من الأنف والبزاق من الفم وقت الرقية فيه دليل على وجود السحر في مقدمة الرأس ( الدماغ ) والجيوب الأنفية .
- تجد أحياناً بعض من به سحر مأكول أو مشروب يكثر من فرك فروة رأسه أو يمسح مسحا خفيفا على جوانب رأسه ، وفيه ذلك دليل على وصول عقد السحر إلى الرأس.
- يذكر أكثر من شخص ممن يعانون من سحر في بطونهم أنهم يشعرون بمثل الكرة تنفجر في بطونهم وقت القراءة وبعدها يخرج السحر .
- ومن علامات السحر المأكول الخمول والثقل في البدن خصوصاً على الأكتاف والخفة بعد الإستفراغ .
- الموضع الذي يشعر به المسحور بألم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في الجسد.
لا يسلم بهذه الأعراض ولكنها تحصل مع بعض من بهم سحر مأكول أو مشروب

يتبع باذنه تعالى،،

الفترة التي يؤثر فيها السحر على المسحور ومدة علاج
تتوقف مدة تأثير السحر على المسحور من بعد إذن الله تعالى على أمرين :

علاج السحر

قال قتاده قلت لسعيد بن المسيب رجل به طب أى سحر أيحل عنه أو ينشرقال لا بأس به انما يريدون الأصلاح فأما ما ينفع قلم ينه عنه
والنشرة ضرب من الرقيه يعالج بها من كان به شئ من السحر أو الجن وسميت كذلك لأنه ينشر بها عنه
قال بن القيم النشرة هى حل السحر عن المسحور وهو نوعان
حل السحر بمثله وهذا غير جائز
حل السحر بالرقى الشرعيه والادعية فهذا جائز
وطريقة العلاج تترتب على عدة أشياء أولها العمل على معرفة مكان السحر واخراجه واتلافه فيبطل السحر
والتحصن بالرقى والادعية وقال القيم استخراج السحر هو افضل علاج

الرقية الخاصة بعلاج المسحور


بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
( 3 مرات ).
نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ( 3 مرات ).
حسبنا الله لا اله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم( 7 مرات ).
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
( بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم )
(الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ
وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ
غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ )

( الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ
الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن
قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

(اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا
فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ
وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ
وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ
مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ
لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ
إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ
أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )( البقرة 255- 258)

(آمَنَ الرّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رّبّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّن رّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ
الْمَصِير * لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا
لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ
مِن قَبْلِنَا رَبّنَا وَلاَ تُحَمّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ
مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )

(وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ
كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ
وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا
يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ
مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BiG_BosS
مدير ومؤسس المنتدى
مدير ومؤسس المنتدى
BiG_BosS

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى :  سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) Busy10
عدد المساهمات : 5684
نقاط النشاط : 13888
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
الموقع : NeverLand
 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) 2812_md_13435177851

 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج)    سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) I_icon_minitime16th فبراير 2011, 02:11

شكــررا على الموضوع وجزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingofpop.forumarabia.com
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى :  سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41247
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) 1512_md_13266717781

 سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج)    سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج) I_icon_minitime17th فبراير 2011, 05:14

شكراااااااااااااااااااااااااااا ياغالى على مروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسله شامله عن السحر(التعريف...العلاج)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث كامل وشامل في السحر وكيفية العلاج منه
» حكم السحر والساحر
» هل تسرح في الصلاه اليك العلاج
» اسطوانة دمعة موحد عن السحر
» مرض الصدفية .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب :: الأقسام الدينية والإسلامية Islamic and religious sections :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: