منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
خلق الجان وقصة الشيطان P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
خلق الجان وقصة الشيطان P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب

منتدى لعشاق ومحبى الأسطورة الغنائية ملك البوب مايكل جاكسون, Michael Jackson Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 خلق الجان وقصة الشيطان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41271
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
خلق الجان وقصة الشيطان 1512_md_13266717781

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime28th مايو 2011, 00:15

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله - تعالى -: "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ
وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا
تُكَذِّبَانِ وقال - تعالى - وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ
صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ
نَارِ السَّمُوم".

وقال ابن عباس وعكرمة ومجاهد والحسن وغير واحد من مارج من نار قالوا من طرف
اللهب وفي رواية من خالصه وأحسنه وقد ذكرنا آنفا من طريق الزهري عن عروة
عن عائشة قالت قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خلقت الملائكة من نور
وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم رواه مسلم قال كثير من
علماء التفسير خلقت الجن قبل آدم - عليه السلام - وكان قبلهم في الأرض الحن
والبن فسلط الله الجن عليهم فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها
بعدهم بسبب ما أحدثوا وذكر السدي في تفسيره عن أبي مالك عن أبي صالح عن ابن
عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - لما فرغ الله من خلق ما أحب استوى على العرش فجعل إبليس على ملك
الدنيا وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن وإنما سموا الجن لأنهم
خزان الجنة وكان إبليس مع ملكه خازنا فوقع في صدره إنما أعطاني الله هذا
لمزية لي على الملائكة وذكر الضحاك عن ابن عباس أن الجن لما أفسدوا في
الأرض وسفكوا الدماء بعث الله إليهم إبليس ومعه جند من الملائكة فقتلوهم
وأجلوهم عن الأرض إلى جزائر البحور.

وقال محمد بن إسحاق عن خلاد عن عطاء عن طاوس عن ابن عباس كان اسم إبليس قبل
أن يرتكب المعصية عزازيل وكان من سكان الأرض ومن أشد الملائكة اجتهادا
وأكثرهم علما وكان من حي يقال لهم الجن وروى ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير
عنه كان اسمه عزازيل وكان من أشرف الملائكة من أولي الأجنحة الأربعة وقال
سنيد عن حجاج عن ابن جريج قال ابن عباس كان إبليس من أشرف الملائكة وأكرمهم
قبيلة وكان خازنا على الجنان وكان له سلطان سماء الدنيا وكان له سلطان
الأرض وقال صالح مولى التوأمة عن ابن عباس كان يسوس ما بين السماء والأرض
رواه ابن جرير وقال قتادة عن سعيد بن المسيب كان إبليس رئيس ملائكة سماء
الدنيا.

وقال الحسن البصري لم يكن من الملائكة طرفة عين وإنه لأصل الجن كما أن آدم
أصل البشر وقال شهر بن حوشب وغيره كان إبليس من الجن الذين طردوهم الملائكة
فأسره بعضهم وذهب به إلى السماء رواه ابن جرير قالوا فلما أراد الله خلق
آدم ليكون في الأرض هو وذريته من بعده وصور جثته منها جعل إبليس وهو رئيس
الجان وأكثرهم عبادة إذ ذاك وكان اسمه عزازيل يطيف به فلما رآه أجوف عرف
أنه خلق لا يتمالك وقال أما لئن سلطت عليك لأهلكنك ولئن سلطت علي لأعصينك
فلما أن نفخ الله في آدم من روحه كما سيأتي وأمر الملائكة بالسجود له دخل
إبليس منه حسد عظيم وامتنع من السجود له وقال أنا خير منه خلقتني من نار
وخلقته من طين فخالف الأمر واعترض على الرب - عز وجل - وأخطأ في قوله
وابتعد من رحمة ربه وأنزل من مرتبته التي كان قد نالها بعبادته وكان قد
تشبه بالملائكة ولم يكن من جنسهم لأنه مخلوق من نار وهم من نور فخانه طبعه
في أحوج ما كان إليه ورجع إلى أصله النار فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ
كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ
الْكَافِرِينَ وقال - تعالى - وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا
لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ
أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي
وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا.

فأهبط إبليس من الملأ الأعلى وحرم عليه قدرا أن يسكنه فنزل إلى الأرض حقيرا
ذليلا مذءوما مدحورا متوعدا بالنار هو ومن اتبعه من الجن والإنس إلا أنه
مع ذلك جاهد كل الجهد على إضلال بني آدم بكل طريق وبكل مرصد كما قال
أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى
يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا قَالَ
اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً
مَوْفُورًا وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ
عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ
وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ
وَكِيلًا.

وسنذكر القصة مستفاضة عند ذكر خلق آدم - عليه السلام -، والمقصود أن الجان
خلقوا من النار وهم كبني آدم يأكلون ويشربون ويتناسلون ومنهم المؤمنون
ومنهم الكافرون كما أخبر - تعالى - عنهم في سورة الجن وفي قوله - تعالى -
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى
قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا
أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي
إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا
دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ
وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ
فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ
أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وقال - تعالى - قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ
أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا
قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ
بِرَبِّنَا أَحَدًا وَأَنَّهُ - تعالى - جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ
صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ
شَطَطًا وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى
اللَّهِ كَذِبًا وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ
بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا
ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا وَأَنَّا لَمَسْنَا
السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا وَأَنَّا
كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ
يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ
فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا وَأَنَّا مِنَّا
الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا وَأَنَّا
ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ
هَرَبًا وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ
بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا وَأَنَّا مِنَّا
الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ
تَحَرَّوْا رَشَدًا وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا
وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً
غَدَقًا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ
يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا.

وقد ذكرنا تفسير هذه السورة وتمام القصة في آخر سورة الأحقاف وذكرنا
الأحاديث المتعلقة بذلك هنالك وأن هؤلاء النفر كانوا من جن نصيبين وفي بعض
الآثار من جن بصرى وأنهم مروا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو قائم
يصلي بأصحابه ببطن نخلة من أرض مكة فوقفوا فاستمعوا لقراءته ثم اجتمع بهم
النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة كاملة فسألوه عن أشياء أمرهم بها ونهاهم
عنها وسألوه الزاد فقال لهم كل عظم ذكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون
لحما وكل روثة علف لدوابكم ونهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يستنجي
بهما وقال إنهما زاد إخوانكم الجن ونهى عن البول في السرب لأنها مساكن الجن
وقرأ عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سورة الرحمن فما جعل يمر
فيها بآية فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ إلا قالوا ولا بشيء من
آلائك ربنا نكذب فلك الحمد وقد أثنى عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم -
في ذلك لما قرأ هذه السورة على الناس فسكتوا فقال الجن كانوا أحسن منكم ردا
ما قرأت عليم فبأي آلاء ربكما تكذبان إلا قالوا ولا بشيء من آلائك ربنا
نكذب فلك الحمد رواه الترمذي عن جابر و ابن جرير والبزار عن ابن عمر.

وقد اختلف العلماء في مؤمني الجن هل يدخلون الجنة أو يكون جزاء طائعهم أن
لا يعذب بالنار فقط على قولين الصحيح أنهم يدخلون الجنة لعموم القرآن
ولعموم قوله - تعالى - وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ
فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فامتن - تعالى - عليهم بذلك
فلولا أنهم ينالونه لما ذكره وعده عليهم من النعم وهذا وحده دليل مستقل كاف
في المسألة وحده والله أعلم.

وقال البخاري حدثنا قتيبة عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن
بن أبي صعصعة عن أبيه أن أبا سعيد الخدري قال له إني أراك تحب الغنم
والبادية فإذا كنت في غنمك وباديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه
لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة قال أبو
سعيد سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انفرد به البخاري دون
مسلم.

وأما كافرو الجن فمنهم الشياطين ومقدمهم الأكبر إبليس عدو آدم أبي البشر
وقد سلطه هو وذريته على آدم وذريته وتكفل الله - عز وجل - بعصمة من آمن به
وصدق رسله واتبع شرعه منهم كما قال إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ
سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا وقال - تعالى - وَلَقَدْ صَدَّقَ
عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ
الْمُؤْمِنِينَ وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا
لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ
وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ وقال - تعالى - يَا بَنِي آدَمَ لَا
يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ
يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ
يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا
الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ وقال وَإِذْ قَالَ
رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ
حَمَإٍ مَسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي
فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ يَا
إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ لَمْ أَكُنْ
لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ
قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ
إِلَى يَوْمِ الدِّينِ قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ
قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ
وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ
قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ
عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ وَإِنَّ
جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ
بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ.

وقد ذكر - تعالى - هذه القصة في سورة البقرة وفي الأعراف وههنا وفي سورة
سبحان وفي سورة طه وفي سورة ص وقد تكلمنا على ذلك كله في مواضعه في كتابنا
التفسير ولله الحمد وسنوردها في قصة آدم إن شاء الله.

والمقصود أن إبليس أنظره الله وأخره إلى يوم القيامة محنة لعباده واختبارا
منه لهم كما قال - تعالى - وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ
إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي
شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ وقال - تعالى - وَقَالَ
الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ
الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ
سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا
تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا
أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ
قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَأُدْخِلَ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا
سَلَامٌ.

فابليس لعنه الله حي الآن منظر إلى يوم القيامة بنص القرآن وله عرش على وجه
البحر وهو جالس عليه ويبعث سراياه يلقون بين الناس الشر والفتن وقد قال
الله - تعالى - إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا وكان اسمه قبل
معصيته العظيمة عزازيل قال النقاش وكنيته أبو كردوس ولهذا لما قال النبي -
صلى الله عليه وسلم - لابن صياد ما ترى ? قال أرى عرشا على الماء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41271
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
خلق الجان وقصة الشيطان 1512_md_13266717781

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime28th مايو 2011, 00:38

فين(وين) الردود؟ منتظر ردودكم إخوانى وأحبائى وأرجوا منكم التفاعل بيننا بالمنتدى ولكم شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mjr
مشرف قسم فيديو وافلام مايكل جاكسون
مشرف قسم فيديو وافلام مايكل جاكسون
mjr

الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان 5510
عدد المساهمات : 2228
نقاط النشاط : 7395
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الموقع : جده
خلق الجان وقصة الشيطان Empty

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime29th مايو 2011, 14:17

يسلموووو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41271
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
خلق الجان وقصة الشيطان 1512_md_13266717781

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime30th مايو 2011, 02:09

شكراااااااااااااااا أخى الغالى mjr لمروركم الكريم مع شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rere
مشرفة قسم صور وخلفيات مايكل جاكسون
مشرفة قسم صور وخلفيات مايكل جاكسون
rere

الدولة : السعودية
الجنس : انثى
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان 76048910
عدد المساهمات : 2763
نقاط النشاط : 7754
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الموقع : K.S.A

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime5th يوليو 2011, 13:50

يسلمووووووووووو
ع الموضوع القيم
وجزاك اللع خيرا وجعله في ميزان حسناتك
وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41271
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
خلق الجان وقصة الشيطان 1512_md_13266717781

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime12th يوليو 2011, 19:34

شكراااااااااااااااااااااااااا أختى الغالية ريرى على هذا الكلام الطيب وجزاكى الله خيرا وشكرااااااااااااااااا لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BiG_BosS
مدير ومؤسس المنتدى
مدير ومؤسس المنتدى
BiG_BosS

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان Busy10
عدد المساهمات : 5684
نقاط النشاط : 13912
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
الموقع : NeverLand
خلق الجان وقصة الشيطان 2812_md_13435177851

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime13th سبتمبر 2011, 18:22

شكرا على الموضوع .. جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingofpop.forumarabia.com
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : خلق الجان وقصة الشيطان 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41271
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
خلق الجان وقصة الشيطان 1512_md_13266717781

خلق الجان وقصة الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجان وقصة الشيطان   خلق الجان وقصة الشيطان I_icon_minitime4th أكتوبر 2011, 17:03

شكراااااااااااااااااااااااااااااااا للمدير الغالى لمروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلق الجان وقصة الشيطان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف القرآن الكريم كيد الشيطان بالضعف، فقال تعالى: {إن كيد الشيطان كان ضعيفا} (النساء:76).
» خبث الشيطان في الإيقاع بالإنسان
» من كيد الشيطان العجيب
» بكاء الشيطان
» حوار مع الشيطان ..!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب :: الأقسام الدينية والإسلامية Islamic and religious sections :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: