منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
الأمر في القرآن الكريم P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
الأمر في القرآن الكريم P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب

منتدى لعشاق ومحبى الأسطورة الغنائية ملك البوب مايكل جاكسون, Michael Jackson Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الأمر في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : الأمر في القرآن الكريم 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41260
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
الأمر في القرآن الكريم 1512_md_13266717781

الأمر في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الأمر في القرآن الكريم   الأمر في القرآن الكريم I_icon_minitime1st ديسمبر 2012, 12:49

الأمر في القرآن الكريم


ذكر أهل التفسير أن الأمر في القرآن على ثمانية عشر وجها .

أحدها : الدين .
ومنه قوله تعالى في براءة :

} لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ {

يعني دينه ، وفي الأنبياء :

} وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ { ،

وفي المؤمنين :

} فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ {

والثاني : القول .
قال اللَّه تعالى:

}إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ{ .

قال:

}فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى{ .

أي: يتنازعون القول.

والثالث : العذاب ،
ومنه قوله تعالى في هود :

} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ { ،

وفيها :

} فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا{ ،

وفي إبراهيم :

}وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ{

، وفي مريم :

} وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ {

يعني: وجب العذاب
والرابع : قتل كفار مكة .
ومنه قوله تعالى في الأنفال:

} وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ
لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ { .

والخامس : فتح مكة .
قال الله تعالى:

}فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ {.

والسادس : قتل بني قريظة وجلاء بني النضير .
ومنه قوله تعالى في البقرة :

} فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ{ .

والسابع : القيامة .
ومنه قوله تعالى في النحل :

} أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ { .

والثامن : القضاء .
ومنه قوله تعالى في الأعراف :

} أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ { ،

وفي يونس :

} ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ {،

وفي الرعد :

} يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ { .

والتاسع : الوحي .
ومنه قوله تعالى في تنزيل السجدة :

} يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ { ،

قال أهل التفسير: يعني: الوحي ، وفي الطلاق :

} الله الذي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأرض مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأمر بَيْنَهُنَّ {

يعني: الوحي.

والعاشر : النصر .
ومنه قوله تعالى في آل عمران:

} هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ{

والحادي عشر : الذنب .
ومنه قوله تعالى في المائدة :

} أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِه {.

وفي التغابن :

} فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ { ،

وفي الطلاق :

}فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا {

والثاني عشر : الشأن والحال.
ومنه قوله تعالى في هود :

} وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ *
إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ { ،

وفي حم عسق :

} أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ {

والثالث عشر : الموت.
ومنه قوله تعالى في الحديد :

} وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ
حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ {

والرابع عشر : المشورة.
ومنه قوله تعالى في الأعراف:

} يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ {

والخامس عشر : الحذر.
ومنه قوله تعالى في التوبة:

} إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا
مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ{

السادس عشر : الغرق.
ومنه قوله تعالى في هود :

} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ { .

والسابع عشر : الخصب .
منه قوله تعالى في المائدة

} فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ {

قِيلَ: الْخِصْبُ وَالسَّعَةُ لِلْمُسْلِمِينَ.

والثامن عشر : الأمر الذي هو استدعاء الفعل .
ومنه قوله تعالى في سورة النساء :

} إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا { ،

وفي النحل :

}إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى{ .

وقيل الأمر: الأمراء والعلماء
قال اللَّه تعالى:

} أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ {

يعني الفقهاء والعلماء ، وقيل: الأمراء والولاة .

اهم المراجع:

· الوجوه والنظائر في القرآن العظيم، لمقاتل بن سليمان البلخي .
· نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر –
جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي.
· قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم –
الحسين بن محمد الدامغاني.
· الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري –
أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري.
· تفسير القرآن العظيم -ابن كثير
· تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان –
عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي
· معاجم اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : الأمر في القرآن الكريم 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41260
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
الأمر في القرآن الكريم 1512_md_13266717781

الأمر في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر في القرآن الكريم   الأمر في القرآن الكريم I_icon_minitime1st ديسمبر 2012, 12:57

فين(وين) الردود؟ منتظر ردودكم إخوانى وأحبائى وأرجوا منكم التفاعل بيننا بالمنتدى ولكم شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمر في القرآن الكريم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من عجائب القرآن الكريم...!!
»  النعمة في القرآن الكريم
» معجزات القرآن الكريم
» الدين فى القرآن الكريم
» الذكر في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب :: الأقسام الدينية والإسلامية Islamic and religious sections :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: