منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر P_1947n9v8i1
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب

منتدى لعشاق ومحبى الأسطورة الغنائية ملك البوب مايكل جاكسون, Michael Jackson Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41268
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر 1512_md_13266717781

من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر Empty
مُساهمةموضوع: من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر   من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر I_icon_minitime3rd ديسمبر 2012, 00:50



تفسير سورة النصر

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،

اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا

و زدنا علماً و أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه،

واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين


أيها الأخوة المؤمنون

:يقول الله عز وجل



{ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً

(2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً (3) }

( سورة النصر )

قال ابن عباس:إن هذه السورة نعوة النبي عليه الصلاة والسلام، العظماء ليس لهم مطامح شخصية،

ولا مصالح فردية، فإذا أدوا رسالتهم انتهت مهمتهم، دخل الناس في دين الله أفواجاً، أشهد أنك أديت الأمانة،

وبلغت الرسالة، ونصحت الأمة، وكشفت الغمة، وجاهدت في الله حق جهاد، وهديت العباد إلى سبيل الرشاد،

شعور الإنسان حينما يأتي إلى الدنيا ويتعرف إلى الله ويجعل طاعته كل همه، وخدمة خلقه كل همه،

ونشر الحق كل همه، هذا الإنسان حينما يأتيه ملك الموت يعيش في سعادة لا توصف،

لأنه أدى الأمانة وبلغ الرسالة، استفاد من عمره الثمين، أيعقل أن يقسم الله خالق الكون،

يقسم قال تعالى :




{ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) }

( سورة الشمس )

وقوله أيضاً :

{ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) }

( سورة البروج )

وقال :



{ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) }

( سورة الليل )

أما أن يقسم خالق الكون بعمر النبي

قال تعالى:



{ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) }

( سورة الحجر )

يقسم بهذا العمر الذي ما ضيع منه ثانية واحدة، ولا شغلته الدنيا عن الآخرة،

حتى حينما كان صغيراً دعي إلى اللعب فقال عليه الصلاة والسلام

وهو طفل صغير:أنا لم أخلق لهذا، جاءته الرسالة، رسالة التوحيد،

قالت له السيدة خديجة:خذ قسطاً من الراحة،

فقال كلمة تقشعر لها الأبدان،



قال:



( يا خديجة انتهى عهد النوم، قام وشمر )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41268
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر 1512_md_13266717781

من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر   من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر I_icon_minitime3rd ديسمبر 2012, 00:54



الصحابي عبد الله بن خباب بن الأرت التميمي رضي الله عنه

ذكره الطبراني وغيره في الصحابة وقال عبد الرحمن بن خراش

أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وروى بن منده من طريق خالد بن يزيد

عن زكريا بن العلاء قال أول مولود ولد في الإسلام عبد الله بن الزبير

وعبد الله بن خباب وروى بن عقدة من طريق جعفر

بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن خباب عن آبائه

إلى عبد الله بن خباب

أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه عبد الله


تفسير سورة العلق


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين،

اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا إنك أنت العليم الحكيم،

اللهم علِّمنا ما ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلما،

وأَرِنا الحق حقاً وارْزقنا اتِّباعه وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه،

واجْعلنا ممن يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين.




أيها الإخوة المؤمنون

يقول الله عز وجل في سورة العلق:



{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)

الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5) }

[سورة العلق]

أوَّل آية أُنْزِلَت في كتاب الله تعالى: اِقرأ، فهذا الدِّين العَظيم دِينُ عِلْم ودينُ حقيقة،

ودين مَنْهج ودليل وتَعليم وعَقْل، إلا أنَّ القِراءة مُطْلقة وواسِعَة جدًا،

ويجب أن تقرأ باسم ربِّك، وما لم تَخْتَر مَوْضوعًا يَنْفَعُكَ في الدنيا والآخرة

فهذه القِراءة لا تنْفَع، وقد دعا النبي عليه الصلاة والسلام ربَّهُ

فقال:


( اللهمّ إنِّي أعوذ بك مِن عِلْمٍ لا ينفَع زمِن قلبٍ لا يَخْشَع،

ومِن عَيْنٍ لا تَدْمَع، ومِن أُذُنٍ لا تَسْمَع )



وليس كُلّ عِلْمٍ نافِع، فَهُناك عِلمٌ نافِع وغير نافِع، وليس كلّ عِلمٍ مُسْعِد والعِلم الدِّيني

هو وحْدهُ المُسْعِد في الدنيا والآخرة، فقوله تعالى: اقرأ فهِيَ قِراءة ليْسَت مُطلقَة

؛ بل قِراءَةً تنتهي بِها إلى ربِّك، وتتعرَّفُ بها إلى ربِّك، وتُعَظِّم فيها ربَّك،

وقِراءَةً هادِفَة.
قال تعالى:



{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) }

[سورة العلق]



أكْرَمَك بِنِعْمة الوُجود، وأكْرَمَك بِنِعْمة الإيجاد والإمْداد، والهُدى والرَّشاد،

ثمَّ قال تعالى:



{ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) }

[سورة العلق]


همسة للقلوب

النظرة

كل الحوادث اصلها من النظر ....ومعظم النار من الشرر

كممن نظرة فتكت في قلب صاحبها , فتك السهام بلا قوس

ولا وتر يسر عينه بما يضر قلبه

لا مرحبا بسرور عاد بالضرر..

غادر المجلس فورا :

اذا جلست في مجلس يقولون فيه نكت عن الدين ويستهزؤن به ...

ماذا افعل ؟ يجب أن تنهاهم عن ذلك وتبين لهم حرمة ذلك وإذا

استمروا على ذلك فغادر المجلس .....


مواقيت الصلاة: صلاة الوتر والنوافل.



صلاة الوتر..


والوتر بالفتح والكسر، لك أن تقول: صلاة الوَتر،

ولك أن تقول: صلاة الوِتر، لكن القرآن

قال:



{ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ }

[ سورة الفجر : 3 ]

الوتر واجب، وكلمة واجب أي أنه بين الفرض والسنة، فهو أقوى من

السنة وأقل من الفرض،

ولكن المسافر إذا قصر في صلاته يستطيع أن يصلي الظهر ركعتين فقط،

ولا يصلي معها السنن، ويصلي العصر ركعتين، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء ركعتين،

ولابد من صلاة الوَتر لأنه واجب .
إذاً :
الوتر صلاة بين الفرض والسنة، وهو ثلاث ركعات بتسليمة،

ويقرأ في كل ركعة منها الفاتحة والسورة.
الآن :
ما الفرق بين صلاة المغرب وصلاة الوتر؟

ما الفرق بين صلاة المغرب وصلاة الوتر؟
شيئان
الأول:
أن صلاة الوتر تقرأ فيها سورة في كل ركعة، في الأولى والثانية والثالثة،

في المغرب لا تقرأ سورة بالركعة الثالثة،
الثاني :
في صلاة الوتر دعاء القنوت .
وهذان الشيئان يختلف بهما الوتر عن صلاة المغرب، ويجلس على رأس الأوليين منه،

أي يوجد عندنا جلسة أولى وجلسة طويلة، الأولى حتى التشهد والطويلة حتى السلام،

ولا يستفتح عند قيامه للثالثة - إذا قام للثالثة لا يقول: سبحانك اللهم،

لأن هذه الركعة عبارة عن تتمة لركعتين سابقتين -

ولا يستفتح مصلٍّ صلاة الوتر بالركعة الثالثة، وإذا فرغ من قراءة السورة

فيها رفع يديه لجانب أذنيه ثم كبر وقنت قائماً قبل الركوع في جميع السنة،

أي بعد أن يصلي الركعة الثالثة وينتهي من قراءة الفاتحة

وسورةٍ يرفع يديه إلى شحمة أذنيه ويكبر ويدعو دعاء القنوت

ولا يقنت في غير الوتر.

شرح دعاء القنوت :

والقنوت معناه الدعاء وهو أن يقول: اللهم إنا نستعينك،

الاستعانة تعبير عن الافتقار والعبد فقير.



ما لي سوى فقري إليك وسيلة فبالافتقار إليك فقري أدفع
ما لي سوى قرعي لبابك حيلة فلئن رددت فأي باب أقرع
***

يا رب اني ادعوك وانت المجيب



لي ولاخواني في الله

لا إله إلا الله وحده لا شريك له,

له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر



ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,


فضل الشهداء.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،


أيها الأخوة الكرام:



لا زلنا في كتاب إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب

من صحيح البخاري ومسلم ولا زلنا في باب الجهاد.



((عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهما

قَالَ غَابَ عَمِّي أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ عَنْ قِتَالِ بَدْرٍ



فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ غِبْتُ عَنْ أَوَّلِ قِتَالٍ قَاتَلْتَ الْمُشْرِكِينَ

لَئِنِ اللَّهُ أَشْهَدَنِي قِتَالَ الْمُشْرِكِينَ لَيَرَيَنَّ اللَّهُ مَا أَصْنَعُ فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ

وَانْكَشَفَ الْمُسْلِمُونَ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعْتَذِرُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ هَؤُلَاءِ يَعْنِي أَصْحَابَهُ

وَأَبْرَأُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ هَؤُلَاءِ يَعْنِي الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ تَقَدَّمَ فَاسْتَقْبَلَهُ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ

فَقَالَ يَا سَعْدُ بْنَ مُعَاذٍ الْجَنَّةَ وَرَبِّ النَّضْرِ إِنِّي أَجِدُ رِيحَهَا مِنْ دُونِ أُحُدٍ

قَالَ سَعْدٌ فَمَا اسْتَطَعْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا صَنَعَ قَالَ أَنَسٌ فَوَجَدْنَا بِهِ بِضْعًا وَثَمَانِينَ ضَرْبَةً

بِالسَّيْفِ أَوْ طَعْنَةً بِرُمْحٍ أَوْ رَمْيَةً بِسَهْمٍ وَوَجَدْنَاهُ قَدْ قُتِلَ

وَقَدْ مَثَّلَ بِهِ الْمُشْرِكُونَ فَمَا عَرَفَهُ أَحَدٌ إِلَّا أُخْتُهُ بِبَنَانِهِ

قَالَ أَنَسٌ كُنَّا نُرَى أَوْ نَظُنُّ أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِيهِ وَفِي أَشْبَاهِهِ



{ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ }

إِلَى آخِرِ الْآيَةِ وَقَالَ إِنَّ أُخْتَهُ

وَهِيَ تُسَمَّى الرُّبَيِّعَ كَسَرَتْ ثَنِيَّةَ امْرَأَةٍ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقِصَاصِ

فَقَالَ أَنَسٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا تُكْسَرُ ثَنِيَّتُهَا

فَرَضُوا بِالْأَرْشِ وَتَرَكُوا الْقِصَاصَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ))

(صحيح البخاري)


علم القلوب,,, الحكمة


الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

الحكمة هي الإصابة في الأقوال :

لا زلنا -أيها الأخوة-

في المعاني التي يمكن أن تنسحب على الحكمة,

لقول الله عز وجل:



{ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً }

[سورة البقرة الآية:269]



تحدثنا عن أن الحكمة هي العلم:

{ وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً }

[سورة الكهف الآية:65]

وتحدثنا عن أن الحكمة هي تفسير القرآن الكريم, والحكمة هي الفراسة,

والحكمة هي الخشية.
واليوم: الحكمة هي الإصابة في الأقوال؛ أن يكون الكلام مصيباً,

إذاً فأنت حكيم؛ فالحكيم إن نطق, نطق قائلاً بالله, وإن سكت سكت مع الله,

نطقهُ حكمة, وصمته حكمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memogo
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
memogo

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى : من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر 110
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 41268
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر 1512_md_13266717781

من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر   من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر I_icon_minitime3rd ديسمبر 2012, 00:58

فين(وين) الردود؟ منتظر ردودكم إخوانى وأحبائى وأرجوا منكم التفاعل بيننا بالمنتدى ولكم شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تفسير القرآن وتفسير سورة النصر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة الناس
»  تفسير سورة البينة
» تفسير سورة النبأ
» تفسير سورة النازعات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب :: الأقسام الدينية والإسلامية Islamic and religious sections :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: