الصحابي داود بن سلمة الأنصاري رضي الله عنه
له ذكر فروى بن أبي حاتم في التفسير من طريق بن إسحاق حدثني محمد بن أبي محمد
عن سعيد بن جبير أو عكرمة عن بن عباس أن يهود كانوا يستفتحون على الأوس
والخزرج بمحمد صلى الله عليه وسلم قبل بعثته فلما بعث كفروا به فقال لهم معاذ بن جبل
وبشر بن البراء وداود بن سلمة يا معشر يهود اتقوا الله وأسلموا فقد كنتم تستفتحون به علينا
فذكر الحديث في نزول الآية كذا رأيته في نسخة ووقع في نسخة أخرى
فقال لهم معاذ وبشر بن البراء أخو بني سلمة
كذا ذكره الطبري من هذا الوجه فلعل الأول تصحيف.
الصحابي أبو الجعد الضمري رضي الله عنه
قال البخاري لا أعرف اسمه ولا أعرف له إلا هذا الحديث يعني الذي أخرجه له أصحاب السنن
والبغوي وصححه بن خزيمة وابن حبان وغيرهما وهو من الترهيب من ترك صلاة الجمعة
الحديث ووقع في بعض طرقه وكانت له صحبة وسماع غيره أدرع وقيل جنادة
وقيل عمرو بن بكر يروي عن سلمان الفارسي أيضًا روى عنه عبيدة بن سفيان الحضرمي
وكان على قومه في غزوة الفتح قاله بن سعد وقال بن البرقي
قتل مع عائشة رضى الله تعالى عنها في وقعة الجمل وقال البغوي سكن المدينة
وكانت له دار في بني ضمرة وعزاه لابن سعد وزاد أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه يحشر
قومه لغزو الفتح وبعثهأيضًا إلى قومه حين أراد الخروج إلى تبوك يستنفر قومه
فخرج إليهم إلى الساحل فنفروا معه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
همسة للقلوب
قال ابن عباس رضي الله عنه
لو اطبقت السماء على الارض لجعل الله تعالى للمتقين فتحات يخرجون منها ,,,,
ألم تقرؤوا قول الله عز وجل :
{ ومن يتقي الله يجعل له مخرجا }
وقفة وموقف
هنيئا لعكاشة بن محصن
عَن ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما قال :
قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم :
( عُرضَت عليَّ الأمَمُ ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ والنَّبِيَّ ومَعهُ الرَّجُل وَالرَّجُلانِ ،
وَالنَّبِيَّ وليْسَ مَعهُ أحدٌ إذ رُفِعَ لِى سوادٌ عظيمٌ فظننتُ أَنَّهُمْ أُمَّتِي ،
فَقِيلَ لِى: هذا موسى وقومه ولكن انظر إلى الأفق فإذا سواد عظيم
فقيل لى انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم
فقيل لي : هَذه أُمَّتُكَ
ومعَهُمْ سبْعُونَ أَلْفاً يَدْخُلُونَ الْجَنَّة بِغَيْرِ حِسَابٍ ولا عَذَابٍ )
ثُمَّ نَهَض فَدَخَلَ منْزِلَهُ ، فَخَاض النَّاسُ في أُولَئِكَ الَّذينَ يدْخُلُون الْجنَّةَ بِغَيْرِ حسابٍ وَلا عذابٍ ،
فَقَالَ بعْضهُمْ : فَلَعَلَّهُمْ الَّذينَ صَحِبُوا رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ،
وقَال بعْضهُم : فَلعَلَّهُمْ الَّذينَ وُلِدُوا في الإسْلامِ ،
فَلَمْ يُشْرِكُوا باللَّه شيئاً وذَكَروا أشْياء
فَخرجَ عَلَيْهمْ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَقَالَ :
( مَا الَّذي تَخُوضونَ فِيهِ ؟ )
فَأخْبَرُوهُ
فَقَالَ :
( هُمْ الَّذِينَ لا يرقُونَ، وَلا يَسْتَرْقُونَ ، وَلاَ يَتَطيَّرُون ، وَعَلَى ربِّهمْ يتَوكَّلُونَ )
فقَامَ عُكَّاشةُ بنُ مُحْصِن فَقَالَ :
ادْعُ اللَّه أنْ يجْعَلَني مِنْهُمْ ،
فَقَالَ :
( أنْت مِنْهُمْ )
ثُمَّ قَام رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ : ادْعُ اللَّه أنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ
فقال
( سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ )
متفقٌ عليه .
« الرُّهَيْطُ بِضمِّ الرَّاء : تَصغيرِ رَهْط ، وهُم دُونَ عشرةِ
أنْفُس . « والأفُقُ » : النَّاحِيةُ والْجانِب .
من القرآن والسنة
قال تعالى :
{ أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا
إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }
سورة الحديد – آيه 22
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنه
, و كان عرشه على الماء )
أخرجه مسلم 2653
و كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدعو الله جل جلاله و يقول :
[ اللهم إن كتبت علي شقوة أو ذنبا فامحوه لي و لا يتغير في أم الكتاب شيء ]
ابن كثير
قال تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ
وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
سورة الحديد – آيه28
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين , رجلمن أهل الكتاب , آمن بنبيه و آمن بي فله أجران ,
و عبد مملوك , أدى حق الله و حق مواليه فله أجران ,
و رجل أدب أمته فأحسن تأديبها ثم أعتقها و تزوجها فله أجران )
البخاري – 97 مسلم - 154
يؤتكم كفلين من رحمته , الإيمان بالله و تقوى الله ,
و التقوى أن تعمل فان لم تراه فهو يراك من خير و إحسان ,
و يجعل لكم نورا تمشون به على الصراط المستقيم .
قال تعالى :
{ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ
وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ
وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
سورة الحشر - آيه 9
و قصة الصحابي أبي طلحه الأنصاري رضي الله عنه و ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
ا لذي نوم أطفاله بالجوع و أطفأ السراج حتى لا يراهم الضيف و ناموا جياع ,
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( عجب الله جل جلاله أوضحك الله جل جلاله من فلان و فلانة )
البخاري - 3798 مسلم -2054
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا يجتمع غبار في سبيل الله و دخان جهنم في جوف عبد أبدا ,
و لا يجتمع الشح و الإيمان في قلب عبد أبدا )
الألباني الصحيح الجامع 7616